صحيفة عسير نيوز
الجمعة, 27 ذو الحجة 1442 هجريا, 6 أغسطس 2021 ميلاديا.

أطعمة مُوصى بها وأخرى خطيرة يجب تجنبها للوقاية من “الزهايمر”

أطعمة مُوصى بها وأخرى خطيرة يجب تجنبها للوقاية من “الزهايمر”
https://www.aseernp.com/?p=583952
أبها
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

أكدت دراسات علمية أن مرض الزهايمر يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالتغذية ونوعية المواد الغذائية التي نتناولها، فهناك أطعمة تساعد في تحسين صحة العقل، وأخرى تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض.

وفي السطور التالية سنُعدد أفضل الأطعمة التي يُنصح بتناولها، والأخرى التي يجب تجنبها للوقاية من هذا المرض، ووفقا لما ذكره موقعا “مايو كلينك” و”سبوتنيك” تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

أولا : الأطعمة التي يجب تجنبها


أكد خبراء أن الأطعمة المصنعة، مثل المخبوزات والحلويات والمشروبات الغازية، قد تسبب ضرر الدماغ وإصابته بالالتهاب أو تلف الخلايا العصبية، كما كشف العلماء عن أن هناك صلة بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والإصابة بانسداد الشرايين، وبصفة عامة يُنصح بتناول أقل من خمس معجنات أو حلويات أسبوعيًّا لتجنب خطر الزهايمر.


الأطعمة المقلية والوجبات السريعة

تكمن مخاطر هذه الأطعمة في كونها غنية بالدهون غير المشبعة، التي تقلل من أداء الدماغ؛ لذلك يُنصح بتجنبها، وفي حال تناولها فيجب أن يكون ذلك لمرة واحدة في الأسبوع.


الأطعمة الغنية بالتوابل

يرى بعض العلماء أن الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل “الفلفل الحار والجالبينو” تؤثر سلبًا في الذاكرة والنشاط العقلي؛ نظرًا لاحتوائها على مادة الكابسيسين.

أكد باحثون أن المواد الحافظة والأملاح والأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في النقانق واللحوم والجبن تسبب التهابات، ويمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية، لذلك فهي خطيرة على الدماغ، وينصح بألا يتناول الإنسان اللحوم الحمراء بأكثر من أربع مرات أسبوعيًّا، أما وجبة الجبن فيجب أن تكون بمعدل وجبة واحدة أسبوعيًّا.


ثانيًا: أطعمة ينصح بتناولها

يُنصح بتناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة في اليوم على الأقل، والخضراوات الورقية كالسلطة بمعدل 6 مرات أسبوعيًّا على الأقل، بالإضافة لتناول أنواع أخرى من الخضراوات مرة يوميًّا على الأقل، والأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، خاصة الأسماك الزيتية التي تعد مصدراً ممتازًا لدهون “أوميجا 3” التي تقلل الالتهاب وتُستخدم لبناء المادة الصلبة في الدماغ.


ويفضل أيضا تناول المكسرات 5 مرات أسبوعيًّا على الأقل، كما ينصح الخبراء بأن يكون زيت الزيتون أساسيًا للطهي، واستخدام أقل من ملعقة كبيرة من السمن أو الزبد يوميًّا، بجانب تناول الدواجن مرتين أسبوعيًا؛ لكونها غنية بمركب الكولين المهم لنمو الدماغ، فضلا عن تناول التوت والبقوليات مثل “الحمص والفاصوليا” لأكثر من 3 مرات في الأسبوع؛ نظرًا لأنها غنية بالمغنيسيوم، مما يساعد خلايا الدماغ على استخدام الطاقة.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز