صحيفة عسير نيوز
السبت, 18 صفر 1443 هجريا, 25 سبتمبر 2021 ميلاديا.

أمير الشعراء : الموريتاني محمد ولد إدوم متأهلاً عن الحلقة الأولى بتصويت الجمهور

أمير الشعراء : الموريتاني محمد ولد إدوم متأهلاً عن الحلقة الأولى بتصويت الجمهور
https://www.aseernp.com/?p=194885
سعيد آل رفيع
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

من عاصمة الثقافة أبوظبي عروس الكتاب التي أطلقت معرضها الدولي أمس الخميس، كانت ثاني أمسيات المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء في موسمه السادس، مساء أول أمس الأربعاء، هذه الحلقة التي ظفرت بتنافسية عالية بين الشعراء، والتي أكدت أن لغة الشعر هي لغة الورد والأحلام التي تحلي الواقع المر وتفتح بسمة الأيام علّ الشعر يحول الحرب إلى سلام.

بداية الحلقة رحب مقدم البرنامج الممثل باسم ياخور بأساتذة النقد والكلمة بأعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور صلاح فضل/ مصر، الدكتور علي بن تميم/ الإمارات، الدكتور عبدالملك مرتاض / الجزائر، وبجمهور الشعر القادم إلى مسرح شاطئ الراحة وبالمتابعين عبر شاشات التلفزة، وكانت رحلة أول أمس الشعرية قد انطلقت مع 5 فرسان هم “حسن الصميلي/ السعودية، عبدالله أبوبكر/ الأردن، مناهل فتحي/ السودان، عصام خليفة/ مصر، ياسين حزكر/ المغرب”.

نتائج التصويت للحلقة السابقة..

في الحلقة الماضية تألق الشاعر حيدر العبدالله/ السعودية وحصل على بطاقة التأهل من لجنة التحكيم، وبالتالي بقي 4 شعراء على أعصابهم انتظروا نتائج تصويت الجمهور ليتم اختيار واحد منهم للانتقال للمرحلة الثالثة بعد إضافة هذه النتيجة إلى نسبة أعضاء لجنة التحكيم، وقد فاز بهذه البطاقة الشاعر محمد ولد إدوم من موريتانيا الذي حصل على نسبة 80%، فيما حصل الشاعر لؤي أحمد من الأردن على 53%، أمّا الشاعرة نفين عزيز طينه من فلسطين فقد حصلت على 46%، كما حصل الشاعر العماني مشعل الصارمي على نسبة 41%.

وتبث حلقات المسابقة على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة عبر قناة “بينونة” الفضائية الإماراتية، كما يتم عرضها على قناة أبوظبي الأولى، بالإضافة للتلفزيون السعودي – القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية، والمسابقة تنظمها وتنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي إحياءً لشعر العربية الفصحى، ودعماً لنتاج الشعراء وإبداعهم من خلال تعريفهم إلى الملايين من الجمهور في مختلف أنحاء العالم، وتنفذها شركة بيراميديا.

وأعلن الدكتور علي بن تميم عن معايير الحلقة الثانية المؤلفة من جزأين كالعادة فالجزء الأول يتضمن كتابة قصيدة حرة الموضوع من اختيار الشعراء، فيما أعلن عن الجزء الثاني الذي يتوجب على الشعراء خلاله مجاراة قصيدة، قائلاً “نحن في سياق احتفالية كبيرة هي معرض أبوظبي الدولي للكتاب واحتفاء بالقراءة والكتاب لا يسعنا إلاّ أنّ نوجه التحية لمجلس أبوظبي للتعليم على حملته “أبوظبي تقرأ”، وهنا سيحتفي الشعراء بالكتاب والقراءة.

مناهل فتحي متأهلة

استطاعت الشاعرة السودانية مناهل فتحي التغلب على شعراء الحلقة الثانية من المرحلة الثانية والفوز ببطاقة التأهل من أعضاء لجنة التحكيم للمرحلة الثالثة من أمير الشعراء 6 حيث حصلت على أعلى درجات لجنة تحكيم المسابقة وقدرها 47%، فيما جاءت درجات المتسابقين الآخرين الشاعر المغربي ياسين حزكر 44%، الشاعر المصري عصام خليفة 44%، الشاعر الأردني عبد الله أبو بكر 42%، الشاعر السعودي حسن صميلي 42% الذين سينتظرون أسبوعاً كاملاً بانتظار نتيجة تصويت الجمهور ليعلن عن اختيار شاعر واحد لينضم للشعراء الثلاثة “حيدر العبدالله، محمد ولد إدوم، ومناهل فتحي”.

الصميلي وتأريخ الهروب

أول فرسان الأمسية الثانية من المرحلة الثانية الشاعر السعودي حسن الصميلي الذي عبر عن حلمه بالهروب بعيداً عن ما يعيشه العالم من حروب ودم، مؤكداً على أنه بات حلم كل إنسان عربي،

أبوبكر وروح الفجر

ثاني فرسان الأمسية الشاعر الأردني عبدالله أبوبكر الذي قال بأنه يحب متابعة الأخبار والاستماع إلى فيروز، متمنياً الاستمرار في العيش إلى جانب والدته.

عصام وعطر الملامح

ثالث فرسان الأمسية الشاعر المصري عصام خليفة الذي قال أنه يميل إلى علم النفس، لافتاً إلى أنه يحب الإيقاع السريع في الأغاني الذي يتماشى مع العصر كما أن لا أغنية مفضلة لديه، موضحاً أنه يحب مدينة الألعاب لما فيها من حركة وإنطلاق.

مناهل وقصيدة التأهل

رابعة فرسان الحلقة الشاعرة السودانية مناهل فتحي التي استطاعت الاستحواذ على إعجاب لجنة التحكيم والفوز ببطاقة التأهل منهم، وهي التي قالت في التقرير أنها تحب الطبخ كثيراً بل وتعمل على طهي أكلات وتضع لها أسماء خاصة.

ياسين وزهرة من دم النارنج

خامس فرسان الأمسية الشاعر المغربي ياسين حزكر الذي قال أنه اكتشف بنفسه ومن خلال زيارته لعالم فيراري حب السواقة بل ويعرف كيف يقود سيارة ربما بالفطرة كونه لم يحصل على رخصة قيادة حتى اليوم.

ارتجال الشعراء في حضرة الكتاب

وأتيح الوقت للشعراء لقراءة أبياتهم الأربعة التي جاروا فيها قصيدة المتنبي، وبعدها كان تعليق لأعضاء لجنة التحكيم، حيث قال الدكتور صلاح فضل لا شك أن دعوة أبي ظبي عروس الثقافة العربية وهي تفتح ذراعيها للكتاب وبحملة أبوظبي تقرأ وترى المبدعين يتألقون نتيجة المسابقة، كل ذلك من أضواء العلم والمعرفة والفن والجمال خطفت أبصار الشعراء فكل واحد منهم حاول أن يعبر بملامحه الخاصة ومذاقه الخاص في أبيات المجاراة ووفقوا جميعاً، أمّا الدكتور علي بن تميم فقال أبدع الشعراء إبداعاً وكان الكتاب تارة نشيداً وتارة أخرى نخلاً كما واتفق الشعراء في أماكن كثيرة فأبدعوا كثيراً، وبدوره قال الدكتور عبدالملك مرتاض لقد وفق الدكتور علي بن تميم في اختيار موضوع الإرتجال، كما وفق الشعراء في قصائدهم.

 

فرسان الحلقة الأخيرة من المرحلة الثانية

أمّا فرسان الحلقة الثالثة والأخيرة من مسابقة أمير الشعراء فهم” “خالد بشير/ السودان، محمد الحناطي/ مصر، مفرح الشقيقي/ السعودية، مصعب بيروتية/ سوريا، ونذير الصميدعي/ العراق.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز