صحيفة عسير نيوز
الخميس, 18 صفر 1441 هجريا, 17 أكتوبر 2019 ميلاديا.

مناشدين الأمير تركي بن طلال للوقوف على احتياجاتهم

أهالي مركز تهامة بللسمر وبللحمر يتساءلون من غيب مطالبنا ؟

أهالي مركز تهامة بللسمر وبللحمر يتساءلون من غيب مطالبنا ؟
https://www.aseernp.com/?p=476304
حسن آل معافي
صحيفة عسير نيوز

مازال مركز تهامة بللسمر وبللحمر يعاني من الخدمات الواجب توفرها بأي جزء من مملكتنا الحبيبة رغم أنه الرافد الأول والقوي للسياحة الشتوية لمحافظة محايل عسير وأحد أقدم مراكز تهامة عسير وأكثرها كثافة سكانية , فبرغم الوعود السابقة وتغير عدد من مسئولي الدوائر الحكومية بالمحافظة , إلا أن الحال هو الحال حيث لم يشعر سكان المركز بأي تطور ملحوظ من شأنه رفع مستوى العيش ورغده التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين , متمنين من أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بالوقوف على احتياجاتهم ومطالبهم المستمرة لسنوات , واثقين باهتمام سموه بتوفير كافة سبل العيش والخدمات لأهالي منطقة عسير على حد سواء حسب توجيهات القيادة الحكيمة للمملكة العربية السعودية ووفق رؤية 2030 .

ويعتبر مركز تهامة بللسمر وبللحمر أحد أقدم المراكز المعتمدة بتهامة عسير والذي يتبع لمحافظة محايل , ويتواجد به عدد ضئيل من الدوائر الحكومية والتي لا تلبي احتياجات مركز من يعد أحد أكبر مراكز تهامة وأقدمها وهي :

“مكتب خدمات البلدية (لم يكتمل)- المركز الإداري – مخفر للشرطة – محكمة (عمل محدود) – بريد”

حيث معاناة المركز لم تكن وليدة اللحظة مقارنة بالمراكز الأخرى التي أصبحت بتصنيف عالي , فلم يتغير شيء يذكر عدى 5% تقريبا من زيادة الخدمات منذ إعدادنا لتقرير سابق قبل الخمس سنوات.

(https://www.aseernp.com/من-المسؤول-عن-تهميش-مركز-تهامة-بللسمر-و)

 

( ماذا دار في  السنوات الماضية من خلال محافظي محايل عسير للمركز؟ )

تم التصريح من قبل محافظ محافظة محايل الأستاذ محمد بن سعيد بن سبره آنذاك وذلك بعدة صحف ورقية والكترونية وذلك خلال جولة ميدانية قام بها قبيل الثمان سنوات تقريباً بأنه تمعن رفع طلب من المحافظة لإنشاء بلدية في المركز، مشيراً إلى أن مجلس المنطقة دعم الفكرة، لافتا إلى أن الطلب في وزارة الشؤون البلدية والقروية وجار اعتماده خلال الأيام القادمة , بينما الأيام القادمة باتت سنيناً لدى أهالي المركز والذين لم يطالبوا بالشيء الكبير ولكن كان الأمل بمجمع قروي يخدمهم ليس أكثر , تلتها زيارة للأستاذ محمد بن سعود أبو نقطة المتحمي رحمة الله وأكد على تلك المطالب التي سوف ترفع لمقام إمارة منطقة عسير, وفي منتصف عام 2018 تفقد محافظ محايل حينها الأستاذ محمد بن ناصر بن لبدة الحريق الذي اندلع بمبنى المركز وتلمس احتياج المركز لعدد من الخدمات العاجلة , وكذلك الزيارة الأخيرة من قبل محافظ محايل المكلف الأستاذ علي بن إبراهيم الفلقي والذي بدوره قال أن جميع المتطلبات سوف ترفع لمقام الإمارة .

ويبقى السؤال من أهالي المركز ( لماذا لم يتغير المركز التغيير الملحوظ في ظل تناوب أربعة محافظين على المحافظة؟ )

 

هنا نتطرق هنا للخدمات الحكومية المتواجدة أو التي يحتاجها المركز :

الخدمات البلدية :

تقلص الحلم الذي كان يحلمه أهالي المركز من بلدية ثم إلى مجمع قروي ثم إلى مركز خدمات لم يتم الانتهاء منه بعد , رغم الوعود السابقة من قبل المسئولين .

ومن جانب المنتزهات لا يتواجد بالمركز سوى منتزهين صغيرين لا تتناسب مع مكانة المركز وحجمه وكثافته السكانية وكذلك عدد زواره الذي لا يتوقف صيفاً من أبنائه القادمين من خارجه وكذلك فصل الشتاء من طالبي الدفء من الزوار , فأحد هذه المتنزهات وهو منتزه سحبان يعتبر ممشى أكثر من كونه متنزه , ويأتي منتزه المجنب بعدد ما يقارب خمس جلسات فقط بمطل جميل ولكن ينقصه الكثير الكثير قد يكون في مقدمتها دورات المياه بالإضافة لصعوبة الطريق الواصل إلى المنتزه .

هذا ويعتبر المركز من أهم الروافد لمحافظة محايل بفصل الشتاء سياحياً حيث يتواجد بجبل هادا موقع لنادي عسير للطيران الشراعي والذي يقوم النادي بالتدرب به على مدار السنة بينما بالجهة المقابلة يتواجد العديد من المطلات ذات الأهمية القصوى بجبل ضرم مع جمال الطبيعة وقمة لقمان عليه السلام والذي ما إن وجد الاهتمام لبات زواره من مختلف بقاع الأرض لا المملكة العربية السعودية فقط في ظل ماتقدمه المملكة حالياً للسياح على مستوى العالم.

وبين السهول والأودية والتي تعتبر منتزهات طبيعية لو حسن استغلالها لسلبت جمال الدفء من تهامة أجمع وجذبت الزوار لها , ويتواجد سد وادي مره بتهامة بللحمر وهو من أهم السدود بمنطقة تهامة والذي لم يتم التعامل معه بالشكل الصحيح من حيث المنتزهات التي لو انتشرت بجنباته لزاده جمالاً.

ومن جانب آخر المركز يفتقد لطريق مزدوج حيث لم تقم بلدية محايل خلال السنوات الماضية إلا على ازدواجية طريق قد يمتد للكيلو متر فقط قبيل مبنى المركز حتى مخفر الشرطة , وكذلك افتقاد بعض الخدمات كإنارة ببعض من الأحياء والقرى المنتشرة بالمركز وسفلته بعض الطرق التي باتت هاجس حيث انتقل بعض قاطني القرى لقرى مجاورة لصعوبة الوصول لقراهم حال التقلبات الجوية .

سوق الخميس الشهير قديماً على مستوى منطقة تهامة تم تهميشه تماماً أسوة بالأسواق الأخرى بمحافظة محايل من بناء أسواق مخصصة ومواقف لزائري الأسواق ومرتاديها , والسوق الآن يعد الأسوأ على مستوى المنطقة لهجرة الكثير عنه لعدم تلبية احتياجاتهم .

احتفالات المركز الرئيسة والتي تهتم بالأعياد واليوم الوطني لم يتم تفعيلها إلا مؤخراً بجهود حثيثة من إدارة المركز .

مسلخ المواشي , لايتواجد بالمركز أي مسلخ يتبع لبلدية محافظة محايل .

الخدمات التعليمية :

لا يتواجد بالمركز مكتب إشراف يتبع لتعليم محايل رغم ضرورة تواجده لكثرة المدارس وتوسع النطاق التعليمي بالمركز بين المناطق الوعره والسهول كما يتواجد بالمركز من المدارس تتقسم بين “الابتدائي – المتوسط – الثانوي ولا تجتمع قسمي الثانوي أبدا بالمركز .

 

الخدمات الصحية :

رغم تفاعل الشؤون الصحية بمنطقة عسير على تقرير سابق بأن مستشفى تهامة بللسمر وبللحمر مدرج مسبقاً بميزانية عام 1436 – 1437 عبر الرابط التالي :

(https://www.aseernp.com/صحة-عسير-مستشفى-تهامة-بللسمر-وبللحمر-م )

إلا أنه لم يرى النور حتى اللحظة بل تم نقل مركز صحي خميس مطير من مبنى حكومي قديم لآخر حكومي جديد بمخطط الخايع.

هذا ويتواجد بالمركز أربعة مراكز صحية وخامس تم إقفاله مما يدل على كثافة سكانية كبيرة بينما يفتقد لوجود مستشفى أومركز متطور لاستقبال الحالات الطارئة , كما أن كل مركز رعاية أولية يفتقد لعدة أقسام لا ترتقي للمراكز الصحية المتقدمة , حيث أن أقرب مستشفى للمركز هو مستشفى محايل العام والذي يبعد مايزيد عن 25 كم من المركز .

خدمات الكهرباء :

يعاني المركز من الخدمات المقدمة من الشركة السعودية للكهرباء مع كمية المبالغ التي تدفع من الأهالي للشركة بين انقطاعات بالأيام ورداءه الخدمات وبطء تفاعل طوارئ الكهرباء معهم , وعدم تواجد مكتب خاص للمشتركين بالمركز.

خدمات الإتصالات :

مازالت شركات الإتصالات تعتبر هاجس كبير في ظل التطور التقني الحاصل بالمجتمع , حيث أن ضعف شبكات الإتصال والإنترنت وعدم تواجد خدمة الهاتف الثابت ببعض الأماكن يعود بنا للزمن القديم وكيفية المعاناة التي كان يعيشها سكان المملكة عموماً فهي مازالت مستمرة بمركز تهامة بللسمر وبللحمر , حيث لايتواجد أي مكتب لشركات ( موبايلي – زين – الإتصالات السعودية ) و يلزم سكان المركز الذهاب للمكاتب الرئيسية بمحافظة محايل والتي تبعد عن المركز مايزيد عن 20 كم تقريباً .

الطرق :

يتواجد طريق سريع يربط محافظة محايل بقرى آل منامس حتى المقر الإداري للمركز يحتاج لازدواجية وإنارة وهو يفتقدها منذ زمن رغم المطالبات .

الخدمات البنكية :

يتواجد بالمركز عدد صراف آلي واحد فقط تقريباً بينما لاتواجد لأفرع البنوك المحلية وكذلك الحوالات والاستثمار.

هيئة السياحة والتراث :

رغم حاجة المركز لها لما يحويه من جمال الطبيعة والآثار المتواجدة كجبل لقمان الشهير بقبر لقمان عليه السلام ولأهمية الموقع الجغرافي للمركز وكونه رافد قوي للسياحة بمنطقة عسير بفصل الشتاء.

الهلال الأحمر :

لا يتواجد بالمركز أي فرع لجمعية الهلال الأحمر بعسير رغم تواجد طريق سريع يربط بين محافظة محايل – قرى آل منامس – مركز الاداري والذي تكثر به الحوادث مثبته بأوراق رسمية لدى الدفاع المدني ومخفر شرطة المركز ومستشفى محايل العام .

الدفاع المدني :

يفتقد المركز لفرع الدفاع المدني رغم المطالبات والذي يعد ضرورياً في بعض الحوادث والحرائق التي تحدث بين الفينة والأخرى

مركز شرطة :

يتواجد بالمركز مخفر شرطة فقط وهذا لا يتناسب مع اتساع الرقعة الجغرافية واختلافها والكثافة السكانية .

الزراعة والمياه :

يفتقد المركز لوجود المياه المحلاة وصعوبة الحصول عليها ويبقى الاعتماد الكبير على مياه الآبار وكذلك ضعف الدعم الزراعي .

الرياضة والترفيه :

يفتقد المركز لأهم عاملين من شأنهم رفع الكفاءة والمشاركة المجتمعية حيث يتحول العديد من الشباب والفتيات لمحافظة محايل لمزاولة وممارسة هواياتهم وإبراز مواهبهم .

هذا ويفتقد المركز لأفرع الجهات الحكومية التالية :

( وزارة العمل والتنمية الاجتماعية – وزارة الشؤون الإسلامية – وزارة الصحة – وزارة البيئة والمياه والزراعة – وزارة التعليم – وزارة التجارة والاستثمار – الهيئة العامة للرياضة ) والمقصود بالأفرع هي مكاتب تهتم بخدمة المركز بإنهاء المعاملات التي قد تكبدهم عناء التنقل .

 

( صور منوعة )

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*