صحيفة عسير نيوز
السبت, 11 صفر 1443 هجريا, 18 سبتمبر 2021 ميلاديا.

إنتهاء مرحلة الإحصاء الرابعة للتعداد الزراعي بعسير

إنتهاء مرحلة الإحصاء الرابعة للتعداد الزراعي بعسير
https://www.aseernp.com/?p=191205
عسير نيوز 1
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

أنهت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات قبل أمس مرحلة العد الفعلي للحيازات الزراعية في جميع مناطق المملكة والتي بدأت انطلاقتها قبل 3 أشهر. وأوضح مشرف التعداد الزراعي بمنطقة عسير خالد بن حسين سك ان هذه المرحلة بدأت بدورات تدريبية مكثفة وشاملة لجميع محافظات ومراكز منطقة عسير شملت الفئات الاشرافية المتمثلة في المفتشين وكذلك الفئات الميدانية المتمثلة في المراقبين تضمنت تلك البرامج التدريبية المحاضرات والعروض التعريفية والتقسيمات الادارية وتعليمات استيفاء الاستمارة وورش عمل والخرائط وكيفية استخدام اجهزة تحديد المواقع (GPS). كما استخدم الجهاز الكفي لاستيفاء البيانات ومزامنتها لأول مرة على مستوى المصلحة تقوم باستخدامها في التعداد الزراعي كخطوة ناجحة في عد الحيازات بشكل دقيق وارقام ونسب صحيحة تشمل جميع المواقع التي سيتم حصرها بالمنطقة.

ويهدف التعداد الزراعي الى توفير قاعدة بيانات اساسية وهيكلة عن النشاط الزراعي والتعرف على المتغيرات التي طرات على النشاط الزراعي وايجاد قاعدة عريضة من البيانات التي تساعد في وضع الخطط المستقبلية لتنمية هذا النشاط الاقتصادي. وقد أجرت وزارة الزراعة 4 تعدادات سابقة في عام 1974م و 1982م و 1999م 2015م ,ويعتبر التعداد لهذا العام هو الرابع والذي تقيمه مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات, وكان من أبرز أهداف التعداد الزراعي لهذا العام توفير إطار شامل وحديث عن الحيازات الزراعية حسب إحداثيتها وتوزيعها الجغرافي, وذلك لاستخدامها في المسوح الزراعية العينية مستقبلاً وتوفير بيانات شاملة ومفصلة عن كثير من جوانب القطاع الزراعي التي تخدم التخطيط وإجراء المقارنات الدولية للتعرف على مدى تطور القطاع الزراعي في المملكة وتوفير البيانات المطلوبة للمنظمات الدولية.

وأشار سك إلى أن العاملين في مشروع التعداد الزراعي في منطقة عسير يشكلون 25% من نسبة العاملين في التعداد على مستوى المملكة,وذلك لوجود الكثافات الزراعية وتنوعها لاختلاف تضاريسها, مؤكداً أن المصلحة انطلقت في التعداد الزراعي باستخدام الأجهزة اللوحية, والتي يتم من خلالها نقل البيانات آلياً ورصد الحيازات الزراعية إلى قاعدة البيانات الموجودة في المركز الرئيسي بمدينة الرياض. وتم الانتهاء من هذا المشروع الوطني بدقة والحصر بشكل صحيح . دون مواجهة أي صعوبات او عوائق خلال العمل الميداني . وفي نهاية فترة العد الفعلية للحيازات الزراعية قام مشرف التعداد الزراعي بمنطقة عسير بحضور علي الحمدي عضو وحدة التخطيط والتطوير بالمشروع بتكريم نواب المشرف والمفتشين والمراقبين بتقديم دروع وشهادات تقديرية.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز