صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الأحد, 27 ذو القعدة 1443 هجريا, 26 يونيو 2022 ميلاديا.

” الجوازات ” تطلق ” نقاط خدمة ” لذوي الاحتياجات الخاصة .. قريبا

” الجوازات ” تطلق ” نقاط خدمة ” لذوي الاحتياجات الخاصة .. قريبا
https://www.aseernp.com/?p=273396
إبراهيم العسيري
صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
شارك هذا الرابط:

تشرع المديرية العامة للجوازات في البدء قريبا لبناء ما يسمى بـ “نقاط الخدمة” المعروفة باسم “الكشكات” لذوي الاحتياجات الخاصة في الرياض ومناطق أخرى من المملكة، بهدف تخفيف العناء عنهم، من خلال تقديم الخدمات لهم أثناء وجودهم داخل المركبة.

وقال محمد عبدالعزيز السعد مدير العلاقات العامة والإعلام في “الجوازات”، “إن مديريته ستبدأ قريبا في إنشاء نقاط خدمة “الكشكات” لذوي الاحتياجات الخاصة في مراكزها الموجودة في الرياض وباقي المناطق”، مبينا أن الخدمة موجهة لمستفيدي ذوي الاحتياجات الخاصة، حتى لا يتكلف عناء النزول إلى إدارة الجوازات في حال استوجب الأمر مراجعته إلى مبنى الجوازات، حيث تتم المراجعة داخل سيارته، ومن ثم تسلم الخدمة التي يرغب فيها، دون النزول إلى المبنى الخاص بالجوازات.

وأوضح السعد، أن منطقة الرياض ستكون ثاني المناطق التي سيتم فيها بناء نقاط الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، بعد محافظة الطائف، ومن ثم البدء في مناطق المملكة الأخرى.

يشار إلى أن المديرية العامة للجوازات في منطقة المدينة المنورة، قامت بعقد ورشة عمل مع عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف طرح الأفكار والملاحظات حول سبل التطوير في تقديم الخدمات لهم بالشكل المميز الذي يواكب التطور الحضاري في المملكة.

وتم خلال الورشة نقاش عديد من الأفكار والمرئيات القيمة التي اتفقوا على أهميتها لمواجهة جميع الصعوبات بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة من إدارة جوازات المنطقة لهذه الفئة.

وأكدت جوازات منطقة المدينة المنورة أهمية عقد مثل هذه الورش، التي تصب في مصلحة وخدمة جميع شرائح المجتمع لتقديم أفضل الخدمات لهم والحرص على التعاون المثمر مع جميع الجهات الحكومية في مختلف المجالات فيما يخدم المصلحة العامة.

من جهة أخرى، قالت المديرية العامة للجوازات، “إن تسجيل الخصائص الحيوية “البصمة” والهوية الوطنية شرطان أساسيان لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي لمن بلغ عمره 15 سنة فما فوق من كلا الجنسين”.

ودعت المديرية في بيان لها أمس، جميع المواطنين إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر”، عند إصدار أو تجديد جوازات سفرهم والتابعين لهم أو عند إصدار تصاريح السفر، مشددة على جميع المستفيدين من الخدمات الإلكترونية “أبشر” ضرورة التأكد من صحة العنوان الوطني “واصل” عن طريق البريد السعودي وذلك لضمان وصول الوثائق عبر الطرود البريدية لكافة المستفيدين.

وأكدت أهمية التأكد قبل السفر من أن المدة المتبقية في جواز السفر لا تقل عن ثلاثة أشهر عند السفر للدول العربية وستة أشهر للدول الأخرى، كما حثت على استخراج جواز سفر لكل تابع، مفيدة بأن المرافقين في جواز واحد لن يتمكنوا من السفر بدون صاحب الجواز.

وشددت “الجوازات” على ضرورة التأكد من وجود تأشيرة الدخول عند السفر إلى الدول التي تتطلب ذلك، موضحة أن سجل الأسرة “بطاقة العائل” وثيقة لا تسمح لحاملها بالسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنه يجب حمل الهوية الوطنية أو جواز السفر السعودي بالنسبة إلى التابعين ممن أعمارهم أقل من 15 سنة عند السفر إلى تلك الدول.

وطالبت بأهمية المحافظة على جواز السفر من التلف والعبث والفقدان ووضعه في مكان آمن والاحتفاظ بصورة منه أثناء التنقل، مشيرة إلى أن رهن جواز السفر يعرض صاحبه لعقوبة تشتمل على الغرامة المالية والمنع من السفر.

وأوضحت أنه عند فقدان جواز السفر في الخارج يجب إشعار أقرب ممثلية للمملكة، وتحرير محضر بذلك لدى الشرطة.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة