صحيفة عسير نيوز
الإثنين, 30 جمادى الآخر 1441 هجريا, 24 فبراير 2020 ميلاديا.

الشاعر الكبير “رشيد الزلامي” ضيف “ديوانية عسير نيوز”

الشاعر الكبير “رشيد الزلامي” ضيف “ديوانية عسير نيوز”
https://www.aseernp.com/?p=114551
حسن آل معافي
صحيفة عسير نيوز

إعداد / مشبب القحطاني ـ حوار وتصوير / سلطان السلطان :

التقت "ديوانية عسير نيوز" بالشاعر الكبير رشيد الزلامي صاحب الجولات في ميدان المحاورة وشعر النظم وأجرت معه الحوار التالي:

س/ من هو رشيد الزلامي؟
هو رشيد الزلامي العتيبي من قبيلة العوالي  من الروقه من عتيبه ومن شيوخ عتيبه المعروفين والزلامي من أقدمهم هذا هو رشيد الزلامي.

س/ متى كانت أول بداية لك في الشعر ؟
بداياتي كانت من الصغر وكانت من عمر الخامسة عشر بدأت الشعر واستمريت في ممارسة شعر القلطه والنظم وجميع أغراض الشعر بما يعني أنني طرقت أبواب الشعر جميعها حسب قولهم .

س/ هل ما قيل بأنك أعلنت إعتزالك عن شعر المحاوره صحيح؟ وماذا عن شعر النظم ؟
نعم رغبت الإعتزال من شعر المحاوره وأعلنته وأما بالنسبه لشعر النظم فهذا شي لا أستغني عنه ولا بد من أن أتحفظ عليه ولن أعتزل شعر النظم.

س/ ماهو سبب اعتزالك عن المحاوره ؟
ليس هناك أسباب نذكرها ولكن هي عدم الرغبة فقد خدمنا الساحة الشعرية وقت طويل واليوم وما أراه وألاحظه أصبحت المحاوره مسرح مهاترات وهناك أناس ضحوا بالقيم وضحوا بالشعر وقيمة الشعر مقابل البحث عن الشهره والمادة وأصبحت أنا من الناس الذي ملوها وملو منها والذي يجب أن يعتذرون عنها مثلي عدة شعراء كثر.

س/ هل اعتزالك للمحاوره تعتبر قناعة شخصية؟
نعم قناعه شخصية والحقيقة أن هنالك شعراء لا بأس بهم وموجودين وكثر ولكن أصبح الشعر ( لكل من هب ودب ) وكما قلت لك أصبح الشعر لأمرين للبحث عن الشهرة والمادة  , وإذا كان هذا يجعل من الشاعر هدفه فهذه مشكلة , لأنهم لا يتقيدون بقواعد الشعر فيتعرضون لأعراض البشر وكرامتهم وسب فلان وشتم فلان وغيرها ولكن الحمد لله نقول الله يحمينا وإياكم وكل مسلم .

س/ أبو جميل أنت ممن عاشر ساحة الشعر قديماً وحاضراً فما هو الفرق بينهما؟
ساحة الشعر في الماضي فيها تعقل و احترام الشاعر للشاعر الآخر وإحترام الشاعر لقبيلة الآخر واحترام كل منهما لكرامة الآخر ولكن اليوم ( لا ) اسمع من الكلام الذي لا يخرج من رجل شاعر عاقل فنسمع منه شي لا يليق بنا ولا يليق به ولا يليق حتى بالجهة الإعلامية التي تنقل كلامه فيجب على القنوات الإعلامية بأن تراقب النصوص التي تذيعها والتي تنقلها لبعض الشعراء.

س/ الشعراء في بعض الأحيان يلعبون على المعنى المدفون والذي لا يفهمه إلا شاعر ولكن في الوقت الحاضر صار الشعر واضح للجمهور فما هو السبب ؟ هل هو ضعف الشعراء في الساحه حاليا ؟ أم أن الجمهور هو الذي بدأ يفهم المعنى المدفون ؟
الآن الحمد لله يلعبون على شعر مكشوف وكل يفهمه وهناك أناس تفهمه ولكن لا ترغبه ولا تتذوقه ولا تريده وهناك أناس تفهمه وتطبل له لأن هذا حد فهمها للشعر , وأما بالنسبه للجمهور فيهم البركه وأصبحوا يفهمون ويعون ولكن للأسف فهم يميلون للشعر الذي يتخلله الفكاهه حتى وإن كان فيه مشاده أو سب شاعر لشاعر وهذا انا أرى الجمهور دائما يميل للجانب هذا , ويجب على الجمهور بأن يكون مثل العقلاء من الشعراء وفي مستواهم بمعرفته ونقده.

س/ حدثنا عن الشاعر / عبدالله بن شايق رحمة الله عليه؟
عبدالله بن شايق شاعر ولا فيه شك ولا في شاعريته شك وتفتقده الساحة الشعرية وتفتقده قبيلته ويعوضهم الله خير ونحن كزملاء له فقدناه ولكن الحمد لله على قضاءه وقدره وماله منا إلا أن نقول رحمه الله وختم له بالجنة ، والبركة إن شاء الله في شايق وأخوانه إذا له أخوان وفي بقية شعراء قحطان.

س/ هنالك أناس يتحدثون لم نسمع رشيد الزلامي يرثي عبدالله بن شايق؟
أنا شاعر لا أرثي أحد بقصائد ولم أستخدم الرثاء بقصائدي حتى والدي رحمه الله عند وفاته دعيت له بالرحمه لأن الرثاء لا يرد ما مضى.

س/ يقول بعض جماهير الساحة بأن نصف ساحة المحاوره انهدمت بموت فيصل الرياحي والنصف الآخر بموت عبدلله بن شايق. هل ترى هذا الكلام صحيح؟
أنا لا قول هذا الكلام أنا أقول فيصل الرياحي تفتقده ساحة الشعر ويفتقدونه زملائه وقبيلته كرجل وكشاعر وعبدالله بن شايق كذلك ولكن هل تعلم بأنه سبقهم مطلق الثبيتي وصياف الحربي والجبرتي وكم من شعراء كثر ، وقضية بأنه إنهدم أو إنبنا فهذا الكلام أنا لا أؤيده ولا أنصح بأنه يقال ولكن فقدناهم ولا فيه شك زملاء وشعراء أثروا الساحه وتخرجوا على أيديهم شعراء ناشئين على كل حال ، فهم قدوه للشعراء الذين بعدهم ولكن الحمد لله.

س/ الآن وبوجود الشعراء الناشئين الجدد هل ترى بأنهم سوف يثرون الساحة أم سوف تبدأ بالضعف حتى تنتهي؟
قضية بأن الساحة ستنتهي فهي لن تنتهي والشعر سيبقى حتى يرث الله الأرض ومن عليها والشعر سيبقى مستمر والجميل منه سيبقى مستمر والسيء كذلك سيبقى مستمر ولكن الشخص الشاعر يجب أن يركز على الشي الذي ينفع من الناحية الدينية ومن ناحية نقد الرجال ورغبات الرجال من سماع الشعر الجميل ، والشعر سيبقى مستمر حتى نهاية الدنيا.

س/ أبو جميل أنت من أجزل الشعراء في كتابة شعر النظم ولكنك مقل فيه فما هو السبب ؟
لا يوجد شاعر من شعراء المملكة سواء من الأموات أو الأحياء الذي يمتلك رصيد من القصائد كثر ما أملكه والدليل بأن عندي أربعة دواوين مكتوبه ومحتفظ بها.

س/ ما السبب في عدم إظهار دواوينك للجمهور ومتذوقي الشعر؟
من الواجب إخراجها ولكن الذي تولى وضع هذه الدواوين وهي جاهزة لإخراجها للجمهور هو إبني جميل وإن شاءالله يقدره ويعينه على إخراجها بإذن الله.

س/ من من الشعراء الجدد تحب أن تسمعهم ويسحتقون أن يقال عنهم شعراء؟
كثر هم  وأما عن قضية بأني أسمي أناس معنيين فأنا اعتذر عن ذلك بأن أسمي شعراء من بين زملائهم ( لا ) ولكن فيه شعراء ، والذين أقل منهم شعر لا بد أن يأتي يوم من الأيام ويصلون ما وصل إليه زملائهم.

س/ أبو جميل كيف كانت تجربتك في برنامج ( شاعر المعنى ) ؟
طلبوني الإخوان القائمين على شاعر المعنى والذين تبنوا مسابقة شاعر المعنى بأن أكون من ضمن اللجنة وأصبحت كذلك على مدى ثلاث مواسم تقريبا والحمد لله كنا متفاهمين وكانت تجربة ناجحة بالنسبة لقناة الساحة التي هي صاحبة الشأن في شاعر المعنى والحقيقة بأنها أنتجت وأثمرت بوجود شعراء لم يكونوا معروفين  إلا عقب دخولهم في شاعر المعنى فأصبحوا بارزين ومعروفين أمام الجمهور وهذا من ثمرات البرنامج.

س/ جمهورك يسأل هل سنرى رشيد الزلامي في شاعر المعنى الموسم القادم ؟
لا  أنا إعتذرت من شاعر المعنى مثل ما اعتذرت من المحاوره والدنيا بخير على ما قيل وإن شاء الله في البقيه البركة.

س/ هل هنالك أسباب للإعتذار عن شاعر المعنى؟
لا يوجد  أسباب أبدا ولكن هذه رغبتي بأني إعتذرت عن اللجنة وإعتذرت عن المحاوره ومن الممكن أتبعها شعر النظم.

س/ أبو جميل هناك مجموعة شعراء سنسردهم عليك  ونريد منك الحديث عنهم ؟
ـ سلطان الهاجري ( أبو وسام ) / سلطان بن وسام الهاجري هو غني عن التعريف.
ـ سعد بن جدلان / سعد بن جدلان شاعر نظم من الدرجة الأولى وله في المحاوره يد ولكن أرى أنه يبدع في النظم أكثر من المحاوره.
ـ علي بن حمري / علي بن حمري شاعر نظم ولا فيه شك بأنه شاعر نظم ولا يحتاج تعريف ولا يحتاج شهاده من أحد.
ـ عبدالرحمن بن بديع / عبدالرحمن بن بديع شاعر لا يشق له غبار مع إني زعلان عليه شوي ( من ناحية الميانه ) وبيني وبينه مراسلات بالقصيد أسلم فيها عليه وأقول له يفزع هو والهاجري وبن شلحاط من ناحية الدعابه ولا فيها شي.

س/ في النهايه رشيد الزلامي ماذا يريد أن يقول لجماهيره ومحبيه ؟
أقول لهم ابقوا على حبكم ولا يغيركم الإعتزال واجعلوا الثقة موجوده بيننا وإن شاء الله أبقى معكم بشعر النظم ولن أتركه مادامني أقدر على قوله.

وهنا تشكر  " ديوانية عسير نيوز " الشاعر الكبير / رشيد الزلامي ( أبو جميل ) على حسن الضيافه وطيب الإستقبال.  

 

DSC_0345

DSC_0344

DSC_0351

DSC_0355

DSC_0354

DSC_0341

DSC_0352

DSC_0348

 

 


 

التعليقات (٣) أضف تعليق

  1. ٣
    بدر السطان

    يعطيك العافيه

  2. ٢
    شايع القحطاني

    الزلامي شاعر كبير وشاعر نظم ومحاوره

  3. ١
    محسن الحارثي

    الزلامي لو رضي وإن كان ماهو راضي
    الشيابه مالهم غير البراد بفيه
    أدري إنه يوم شاف الصادقه يغتاضي
    قال صائم والدلال مبهره بريه