صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا, 15 أغسطس 2022 ميلاديا.

الشريف يبرئ التحلية من إلغاء مشروع الشقيق

الشريف يبرئ التحلية من إلغاء مشروع الشقيق
https://www.aseernp.com/?p=3069
عسير نيوز
صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
شارك هذا الرابط:

رفض محافظ المؤسسة العامة للتحلية والمياه فهيد الشريف ما تردد حول مسؤولية المؤسسة في توقيف العمل بمشروع المرحلة الثالثة لتحلية الشقيق والذي بدأ العمل فيه فعليا منذ عام تقريبا ثم توقف العمل فيه بشكل كامل قرابة ثلاثة أشهر، وقال إن إلغاء المشروع ليس مسؤولية المؤسسة: «ليست لنا علاقة به وهو تابع لغيرنا».
يشار إلى أن تكلفة المشروع المعتمدة بلغت في ميزانية العام الماضي 2.7 مليار ريال.
وهنا يعود الشريف ليستبعد تأثر حركة المياه وكفايتها للمواطنين بالسلب لو ألغي المشروع بشكل رسمي: «لن يكون هناك تأثير ملحوظ للمشروع في منطقة عسير لكن خطوط الأنابيب تأخرت كثيرا بسبب مشاكل المسارات»، وأضاف: «نحن نعمل حاليا على حلها على أن يتم استكمال خطوط الأنابيب وضخ المياه بنهاية 2012».
وبين الشريف أن أكبر خطوط أنابيب المياه على مستوى المملكة موجودة بالشقيق؛ حيث تصل إلى ألف كيلو: «ولكن مشكلة الشقيق تبدو شاقة بسبب صعوبة عمل مسارات للأنابيب في الجبال والوديان».
واعترف الشريف بمشاريع متعثرة وكشف عن خطط مواجهة العطش صيفا، وعن كيفية تحقيق الأمن المائي في المملكة أوضح أن هذه الآلية تتحقق في حالة إنتاج مياه التحلية بتكاليف منخفضة وبأسعار منافسة، وأوضح أن بعض القطاعات الحيوية مثل مركز التدريب ومعهد أبحاث التحلية تعمل على أسس تجارية وتوفير إيرادات تساعد على توسيع الخدمات الخاصة، مشيرا إلى أن محطات المؤسسة تنتج المياه المحلاة وفق طاقات إنتاجية محددة تبعا لنوع وحجم كل محطة، وحول جلب المياه لمحافظة تثليث قال إن كل منطقة من اختصاص وزارة المياه وسوف نرفع تقريرا إلى وزارة المياه والكهرباء نوضح لهم أنه من المناسب أن تنقل المياه لهم: «إلا إذا وجد لهم مصادر من المياه الجوفية»، ونفى أن تكون خطوط الأنابيب الحالية انتهى عمرها الافتراضي: «هي خطوط قوية جدا وتعيش لما يقارب أكثر من 50 عاما».
وأشار الشريف إلى أن المؤسسة استطاعت السير بالاتجاه الصحيح وفقا لما خطط لها، حيث ارتفع إنتاج المؤسسة من المياه المحلاة حاليا إلى أكثر من مليار متر مكعب من المياه سنويا، يمثل 53 % من احتياجات المملكة من المياه. ويغطي إنتاج بعض المحطات 100 % من احتياجات بعض المدن مثل جدة ومكة ومدن المنطقة الشرقية ومدن في الساحل الغربي «حقل، ضبا، أملج، الوجه، رابغ، فرسان، الليث، والقنفذة» وتقل النسبة حسب توفر المياه الجوفية والسطحية في باقي المدن مثل الرياض والباحة وعسير وجازان والمدينة المنورة.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة