صحيفة عسير نيوز
الإثنين, 12 ربيع الأول 1443 هجريا, 18 أكتوبر 2021 ميلاديا.

الشورى يشارك في الملتقى العربي الإقليمي للبرلمانيات العربيات بورقة عمل للدكتورة آل مشيط

الشورى يشارك في الملتقى العربي الإقليمي للبرلمانيات العربيات بورقة عمل للدكتورة آل مشيط
https://www.aseernp.com/?p=594124
أبها
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

اختتمت اليوم الخميس أعمال الملتقى العربي الإقليمي للبرلمانيات العربيات والذي عقد على مدى يومين (عبر الاتصال المرئي) ونظمه مجلس النواب بالمملكة الأردنية الهاشمية تحت عنوان المشاركة النسائية في البرلمانات العربية، وذلك بمشاركة مجلس الشورى ممثلاً في عضو المجلس عضو اللجنة الصحية الدكتورة منى عبدالله آل مشيط.

وأبرزت الدكتورة آل مشيط خلال الملتقى في ورقة تقدمت بها ما تحظى به المرأة السعودية في ظل القيادة الرشيدة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهد ألأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – يحفظهما الله -.

وأشارت آل مشيط أمام الملتقى إلى أن المملكة العربية السعودية ركزت على تعليم المرأة ، مشيرة إلى أن المملكة تعد الأولى عربيًا والعاشرة عالميًا في نسبة المتعلمات التي تجاوزت 91٪ ، موضحةً أن التعليم العالي تزيد نسبة النساء فيه عن 60٪ من طلبة الجامعات خاصة في ظل وجود جامعة تعد من أكبر الجامعات في العالم ومخصصة للمرأة.

ولفتت آل مشيط النظر إلى أن فرص التعليم والابتعاث التي أتاحتها المملكة لعشرات الآلاف من السعوديات للدراسة في تخصصات نوعية في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة، وأوروبا، وأستراليا، وغيرها , كان له الأثر الأكبر في تعزيز مكانة ودور المرأة وتمكينها في العديد من المجالات بعد حصولها على شهادات عليا في تخصصات نوعية.

ونوهت عضو مجلس الشورى الدكتورة منى آل مشيط في الملتقى بإسهامات المرأة السعودية في مجلس الشورى، مشيرة إلى أن مشاركة المرأة السعودية في مجلس الشورى بدأت منذ عام 2013م، بتعيين 30 سيدة في المجلس ممّا مكّن المرأة السعودية من الحصول على 20٪ من مقاعد المجلس، وكانت إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من الحياة البرلمانية المتوازنة في عضويتها من الجنسين حيث تعد من أعلى النسب في البرلمانات العالمية.

واختتمت الدكتورة منى آل مشيط بالتأكيد على أن المرأة السعودية بصفتها عضواً في مجلس الشورى عزز من حضورها الفاعل والمؤثر في المحافل البرلمانية والدبلوماسية وتمثيل المملكة في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات البرلمانية السنوية التي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولية وحازت بعض عضوات الشورى على عضوية اللجان البرلمانية مثل لجنة شؤون الأمم المتحدة، ولجنة التجارة والتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي .

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى العربي الإقليمي للبرلمانيات العربيات قد دعا في نهاية أعماله إلى دعم مسيرة تمكين وتميز المرأة والتي تعتبر أولوية دولية لدعم تحقيق أهداف التطوير المجتمعي والتنمية المستدامة، كما دعا إلى تطوير استراتيجيات حديثة للمستقبل لتمكين وتحفيز القياديات.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز