صحيفة عسير نيوز
الثلاثاء, 10 شوّال 1441 هجريا, 2 يونيو 2020 ميلاديا.

«الصخري» يتوقع عواصف ترابية وأمطارًا غزيرة ويحدد موعدها

«الصخري» يتوقع عواصف ترابية وأمطارًا غزيرة ويحدد موعدها
https://www.aseernp.com/?p=507338
أبها
صحيفة عسير نيوز

توقَّع المهتم بالأحوال الجوية أبو عبدالرحمن الحربش الصخَري، اليوم الأربعاء، تشكُّل سحب رعدية تهطل منها أمطار متفاوتة، وقد تصل بعض السحب إلى غزارة أمطارها على عدة مناطق بالمملكة، مشيرًا إلى أن الحالة يصحبها البرَد والرياح النشطة نسبيًّا التي قد تثير عواصف ترابية.

وقال الصخري، عبر حسابه على موقع «تويتر»: «حسب آخر التحديثات، متوقَّعٌ -بمشيئة الله- خلال ظهيرة ومساء اليوم الأربعاء 15 شعبان 1441هـ الموافق 8 أبريل ۲۰۲۰م، حتى صباح غد الخميس؛ تشكُّل سحب رعدية تهطل منها أمطار متفاوتة قد تصل في بعض السحب الرعدية إلى غزيرة، وتصحب بالبرديات وأيضًا بالرياح النشطة نسبيًّا التي قد تثير عواصف ترابية؛ وذلك على أجزاء من منطقة الرياض نواحي محافظات عفيف والقويعية والدوادمي وشقراء والغاط والزلفي والمجمعة، وقد تشمل الفرصة العاصمة الرياض والمحافظات المجاورة لها، خصوصًا غربها وشمالها».

وأضاف أن الحالة المتوقعة تشمل «أجزاء من منطقة القصيم، خصوصًا جنوبها وشرقها، وأجزاء من الصمان وقد تمتد الفرصة إلى أجزاء من وسط المنطقة الشرقية،  وجنوب شرق منطقة المدينة المنورة نواحي محافظة المهد وشرقها». وتابع الصخَري أن التوقعات تشمل أيضًا «شرق منطقة مكة المكرمة وجنوب شرقها نواحي محافظات الطائف والموية والخرمة ورنية وتربة»، مشيرًا إلى أنه «قد تنشأ تكوينات محدودة تهطل منها أمطار متفاوتة على مرتفعات منطقتي الباحة وعسير وشرقهما».

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، هطولًا لأمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق (حائل، والشرقية، والجوف، والحدود الشمالية، وتبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان). فيما تنشط الرياح السطحية على الأجزاء الجنوبية والغربية من المنطقة الوسطى.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية شرقية على الجزأين الأوسط والشمالي، وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 16-42 كم/ساعة، وتصل سرعتها إلى 42 كم على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسطة الموج إلى مائج.

أما حركة الرياح السطحية على الخليج العربي فتكون جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 14-38 كم/ساعة، وارتفاع موجه من متر إلى متر ونصف، وحالته متوسطة الموج.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة