صحيفة عسير نيوز
الخميس, 26 ذو الحجة 1442 هجريا, 5 أغسطس 2021 ميلاديا.

الفريق النسائي بـ “يسّر” يعد تقارير تحليلية للبوابات الإلكترونية لـ 6 جهات حكومية

الفريق النسائي بـ “يسّر” يعد تقارير تحليلية للبوابات الإلكترونية لـ 6 جهات حكومية
https://www.aseernp.com/?p=270760
ليلى الشهراني
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

واصل برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ” يسًر ” مبادرته بإجراء تحليل شامل حول فرص وإمكانيات رفع جودة البوابات الإلكترونية الحكومية، حيث أعد مؤخراً تقارير تفصيلية من أجل رفع جودة البوابات الإلكترونية لـ 6 جهات حكومية، وبذلك بلغ عدد الجهات التي تم تقييم بواباتها الإلكترونية حتى الآن نحو 115 جهة.
وقام القسم النسائي بـ ” يسًر ” بإرسال التقارير إلى كل من: الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، و هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، و أمانة الرياض ،وأمانة جدة ، وأمانة الأحساء ، وأمانة منطقة حائل ، إذ تم إجراء تحليل شامل من أجل تعزيز دور البوابات الإلكترونية وتحسين ما تقدمه من خدمات للمستفيدين.
وذلك انطلاقاً من دور برنامج ” يسًر ” في دعم ومساندة الجهات الحكومية، حيث يعمل البرنامج على دراسة البوابات الإلكترونية لدى العديد من الجهات الحكومية بأسلوب احترافي وفق مجموعة من المعايير والمؤشرات المقننة من خلال فريق سعودي من القسم النسائي بالبرنامج متخصص في فحص وتقييم البوابات والخدمات الإلكترونية الحكومية.
وتضمنت نتائج التحليل والتقييم للبوابات الإلكترونية إلى جانب المنهجية المتبعة في أعمال التحليل والتقييم، التوصيات الواردة التي من شأنها تحسين مستوى الاستفادة من البوابات الإلكترونية لتلك الجهات ورفع جودة ما يتم تقديمه عبرها من خدمات.
ويعتمد فريق العمل النسائي عن فحص وتقييم البوابات والخدمات الإلكترونية الحكومية على منهجية عمل تتضمن عدة خطوات منها: تحديد نطاق التقرير وأهداف البوابة وتحديد مستخدميها، إلى جانب التخطيط وإعداد وتحديد القوائم وأدوات التقييم، وتأتي الخطوة الثالثة متمثلة في إجراء التقييم باستخدام القوائم المرجعية والمعايير وأدوات العمل التي تم تحديدها، فيما تعنى الخطوة الرابعة بتحليل النتائج وتحديد الثغرات والمشكلات وحساب التقدير الرقمي للتقييم في أقسامه المختلفة فضلاً عن الخطوة الأخيرة المتمثلة في إعداد التوصيات وتلخيص نتائج الدراسة والتقييم.
وتهدف هذه التقارير التحليلية إلى رفع مستوى سهولة الاستخدام والوصول في البوابات الإلكترونية الحكومية مع العمل على تحسين هيكلية المعلومات وأدوات التصفح فضلاً عن تركيزها على ضرورة اتساق محتوى البوابات الإلكترونية مع أهداف تلك البوابات وأن يكون المحتوى وفق المعايير المتعارف عليها فيما يخص المحتوى الرقمي
وتستعرض التقارير التحليلية أيضاً أهمية مفهوم المشاركة المجتمعية الإلكترونية وتفعيل البوابات الإلكترونية لهذا المفهوم من أجل الاستفادة من آراء الجمهور في أعمال التطوير ورفع جودة الأعمال. وفي الوقت ذاته تتضمن التقارير توصيات حول ضرورة احتواء البوابات الإلكترونية على أدوات لقياس رضا المستفيدين مع توفير أقسام خاصة بالبيانات المفتوحة.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز