صحيفة عسير نيوز
الإثنين, 2 جمادى الآخر 1441 هجريا, 27 يناير 2020 ميلاديا.

احدث الموضوعات

طبيبا امتياز بجامعة الملك خالد يتصدران منافسة المنظمة العالمية لأبحاث طب الأسنان

أمانة عسير تعقد اجتماعا مع جهات حكومية لمكافحة التشوه البصري بأبها

غرفة أبها تستضيف ورشة عمل ” مواد العزل والجدران المقاومة للحريق (الاشتراطات والمواصفات )

التطوير والجودة بجامعة الملك خالد تدرب أكثر من 900 من أعضاء وعضوات هيئة التدريس خلال الفصل الأول

باب مفتاحه بيدك .. “ملتقى #بيبان_الرياض” ينطلق الأربعاء لدعم رواد الأعمال

الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تعتمد كتيب اللجنة السعودية لقائمة العناصر المحظورة 2020 كمرجع رئيس

الهيئة العامة للعقار تصنف أول مكتب يطبق معايير منشآت الوساطة العقارية

وزير العدل يوجه بالانتقال إلى الصك العقاري الإلكتروني خلال الربع الأول من 2020

“المواصفات والمقاييس” تمنح 259 ترخيصًا باستخدام علامة الجودة السعودية في 20 دولة حول العالم

برعاية “الشهراني” .. دار الملاحظة الاجتماعية بأبها يكرّم طلابه المتفوقين بالفصل الدراسي الأول

“النيابة” توجه بالقبض على شخص أساء إلى طالبات جامعيات

الصين: ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا الجديد إلى 80 شخصاً

المشروب الأكثر استهلاكاً على الأرض.. هل يطيل العمر؟

المشروب الأكثر استهلاكاً على الأرض.. هل يطيل العمر؟
https://www.aseernp.com/?p=495201
أبها
صحيفة عسير نيوز

يعتبر كوب الشاي، باختلاف أنواعه وطرق صنعه، ليس مجرد مشروب بل جزء من الحياة اليومية للملايين حول العالم وأيضاً جزء من التاريخ، وهو المشروب الثاني الأكثر استهلاكاً على الأرض بعد الماء، حتى إنه يجد شهرة في كثير من الثقافات وفي العديد من المناسبات الاجتماعية المختلفة.

ورغم أن نبات الشاي واحد لكن تختلف أنواعه؛ فالشاي الأخضر يجفف سريعاً بالبخار فيحتفظ بخصائصه ولذلك هو أكثر فائدة من الشاي الأسود، بينما الأسود تفرم الأوراق وتعجن وتتخمر ثم تجفف. وكلا النوعين بهما كافيين طبيعي يعمل على تنشيط الجهاز العصبي.

هذا وكشف باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية في بكين، أن شرب الشاي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع يمكن أن يطيل عمر الإنسان لمدة عام على الأقل. وقال مؤلف الدراسة الدكتور، شينيان وانغ، إن استهلاك الشاي المعتاد يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تسبب الموت، وأشار إلى أن الفوائد الصحية تعود أكثر للشاي الأخضر، ولشرب الشاي على المدى الطويل وفق ما ذكرته صحيفة “ميرور”.

ما هو السر؟

وشارك في هذه الدراسة 100.902 مشارك تم تقسيمهم إلى مجموعتين، كانت إحداهم تشرب الشاي بانتظام، بينما تشرب الأخرى الشاي بمعدل أقل من 3 أكواب في الأسبوع، وتم تقييم المشاركين على مدار 7 سنوات، حيث كشفت التحليلات أن الذين يشربون الشاي بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وعاشوا في المتوسط 1.26 سنة أطول ممن يشربون الشاي نادرا. وعلى الرغم من أن السبب غير واضح، إلا أن الباحثين يشيرون إلى أن ذلك ربما يعود إلى البوليفينول الموجود في الشاي، وهي مادة كيميائية ذات خصائص مضادة للأكسدة.

من جانبه، يقول مؤلف الدراسة الرئيسي، دونغ فنغ غو: “اقترحت دراسات الآليات أن المركبات النشطة بيولوجيا في الشاي، وهي البوليفينول، لا تخزن في الجسم على المدى الطويل، لذلك يكون تأثير الشاي على القلب مرتبط بتناول الشاي بشكل متكرر على مدى فترات طويلة”.

الآثار الوقائية أكثر وضوحاً لدى الرجال

إلى ذلك، يتوقع الباحثون أن يعود تأثير الشاي الأخضر، لكونه أكثر ثراء من الشاي الأسود في البوليفينول، أو لأنه يتم تقديم الشاي الأسود مع الحليب في الكثير من الأحيان، وهو ما قد يحمل تأثيرا سلبيا على وظائف القلب. في الوقت نفسه، وجدت الدراسة أيضا أن الآثار الوقائية للشاي كانت أكثر وضوحا للرجال عنها في النساء.

يتابع الدكتور وانغ: “لعل أحد أسباب ذلك هو استهلاك الرجال لكمية أكبر من الشاي بالمقارنة مع 20% فقط من النساء، كذلك فكانت نسبة وفيات النساء جراء الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية أقل بكثير من الرجال، وهو ما يبرز دلالات هذه الإحصائية بين الرجال”.

في حين، يأمل الباحثون في متابعة الدراسات حول هذا الموضوع لفهم الآثار الوقائية للشاي، إلا أنهم ينصحون بالتعامل مع تلك النتائج بحذر، حيث يقول أخصائيو التغذية في جامعة أستون، الدكتور دوان ميلور: “كما هو الحال مع جميع الدراسات التي أجريت على مجموعات مثل هذه، لا يوجد دليل على وجود علاقة سببية بالوفيات، سوى أن شرب الشاي مرتبط بحياة أطول، فمن الممكن أن تكون أشياء أخرى قد فعلوها بعد أن توقفوا عن شرب الشاي هي ما زادت من المخاطر”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة