صحيفة عسير نيوز
الجمعة, 10 صفر 1443 هجريا, 17 سبتمبر 2021 ميلاديا.

احدث الموضوعات

الفريق العمرو يدشّن النسخة المطورة للموقع الإلكتروني لمديرية الدفاع المدني

مكافحة المخدرات تلقي القبض على مواطن لتلقيه 51 كيلو جراماً من الحشيش

«البيئة» تصدر «أطلس الدحول والكهوف» في المملكة

«سكن» تُوقّع 3 اتفاقيات لتوفير خدمات إسكانية للأسر الأشّد حاجة

«الأمن البيئي»: إيقاف 4 مخالفين لنظام البيئة لقيامهم بإشعال نار في غير الأماكن المخصصة لها

العسومي: عودة العراق إلى حاضنته العربية تمثل أهمية كبيرة لمنظومة العمل العربي

“هيئة الاتصالات” تطلق خدمة التجوال المحلي في قرى وهجر منطقتي الرياض والقصيم

القبض على 10 مخالفين لنظامي الإقامة سرقوا معدات ومواد من مبان قيد الإنشاء في الرياض

ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى في زلزال في سيتشوان جنوب غرب الصين

تدشين مركز المحاكاة والمهارات السريرية بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

الشورى يشارك في الملتقى العربي الإقليمي للبرلمانيات العربيات بورقة عمل للدكتورة آل مشيط

تحت رعاية خادم الحرمين .. الأمن السيبراني ينظم المنتدى الدولي للأمن السيبراني في فبراير 2022

المشعلي: ثورة الإعلام الجديد فتحت آفاق واسعة للإعلام العربي

المشعلي: ثورة الإعلام الجديد فتحت آفاق واسعة للإعلام العربي
https://www.aseernp.com/?p=355720
سعيد آل رفيع
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

أكد المحاضر بقسم الإعلام في جامعة الملك سعود الأستاذ سيف المشعلي بأن الجانب الأكاديمي في القاعات الجامعية لا تكفي طالب الإعلام للعمل بمهنية تامة، وإنما ممارسة العمل الإعلامي مع التعليم الأكاديمي هو من يصنع الإعلامي الناجح.

وفي حوار خاص حول الإعلام وتقديره ما إذا كان الإعلام العربي أصبح أكثر إنفتاحية من السابق, قال المشعلي بأن هناك تغير حقيقي وملموس خصوصا بعد ثورة الإعلام الجديد أو الإعلام الإلكتروني وظهور كثير من مقاطع اليوتيوب ومشاهد كثير انتشرت فبدأت تتلقفها وسائل الإعلام التقليدية و الوسائل الفضائية كالجزيرة والعربية وغيرها, فأصبح هناك ازدياد وتنافس محموم بين هذه القنوات.

و أضاف: أن تغير المحتوى حسب الظروف التي تعيشها المنطقة خصوصا منطقة الشرق الأوسط العربي كالتغيرات في سوريا و اليمن و الأحداث السياسية انعكست على التعاطي الإعلامي مع هذه القضايا .

 

وحول النوع الأقوى والأكثر تأثيراً بين مختلف أنواع الإعلام ” المرئي, المسموع أو المقروء, أكد بأن كل وسيلة إعلامية لها جمهورها و نُخبها ومن الصعب إعطاء إجابة دقيقة فمثلاً إذا تكلمنا عن الصحافة فلها جمهور خاص وعميق يهتمون بالتحقيق الصحفي والقراءة العميقة أما الإعلام المرئي كالقنوات الفضائية فيها المقاطع والمشاهد فلها متابعينها أما من وجهة نظري الشخصية فأنا أميل للقنوات الفضائية . 

 

وما إذا كان خريجو قسم الإعلام ” مهيئون للعمل ” أم أنهم بحاجة لدورات وممارسة حقيقية قال: الجانب الأكاديمي الذي يدرس في الجامعة لا يكفي, لكن أنا أشيد بكثير من طلاب قسم الإعلام منهم في السنة الثانية أو الثالثة نجد أنه متعاون محرر صحفي مع الكثير من الصحف و مراسل لأحد القنوات الفضائية ، فجميل بأنه يجمع ما بين الجانب النظري والمهني . 

 وفيما يخص  المجالات التي يمكن العمل فيها بعد التخرج من قسم الإعلام أكد المشعلي أن هناك قطاعات حكومية ترحب بخريجي الإعلام, وهناك فرص في القطاع الخاص والهيئات والشركات الخاصة والبنوك, إضافة إلى الصحف والمجلات والإعلام من أفضل التخصصات كمستقبل وظيفي.

وأشار المشعلي حول عدم تقبل البعض لدراسة الطالبات في تخصص الإعلام إلى أنه بالفعل لم تتشكل الصورة لدى بعض فئات المجتمع بشكل تام حول تخصص الإعلام بحكم أنه جديد على المجتمع السعودي خصوصا للطالبات, مراهنا على أن المجتمع سيتقبل خريجات قسم الإعلام ويتعرف على المجالات التي تناسب الكثير منهن فهناك أقسام كثيرة غير مختلطة سواءً حكومي أو خاص .

أما عن الصحافة والإعلام الخليجي قال المشعلي إن الإعلام الخليجي متفاوت فيه إعلام جيد ومتابع للأحداث ولو أخذناه من الزاوية الوطنية نجد أنه دائماً منسجم مع سياسة الدولة فإذا تكلمنا من هذا الجانب اعتقد أن الإعلام الإماراتي متفاعل و متقدم كتفاعله مع عاصفة الحزم ، والإعلام الكويتي يتميز بحرية الرأي والتعبير و تناول موضوعات كثيرة مختلفة كذلك الإعلام السعودي بدأ بالتطور ويعد أفضل من السنوات السابقة بحكم حرية الإعلام والتطور و العولمة .


حول المشعلي:

الأستاذ سيف ناصر صالح المشعـلـي محاضر أكاديمي بجامعة الملك سعود، وحاصل منها على درجة الماجستير في الإعلام، وله عدة مشاركات ودورات علمية مثل التحليل الإعلامي بمعهد الدراسات الدبلوماسي في وزارة الخارجية السعودية، واستخدام المصادر العلنية في العمل الأمني بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. 

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز