صحيفة عسير نيوز
الثلاثاء, 12 صفر 1442 هجريا, 29 سبتمبر 2020 ميلاديا.

احدث الموضوعات

تفاعلاً مع ” عسير نيوز ” إزالة الزجاج المتناثر بمدينة سلطان

تزكية عبدالعزيز العفالق رئيساً لرابطة الدوري السعودي للمحترفين لأربعة أعوام مقبلة

سمو ولي العهد يعزي هاتفياً سمو أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح

كلية التربية بجامعة الملك خالد تنظم لقًاء علميًّا بعنوان (السعودية.. 90 عامًا.. مسيرة إنجاز وعطاء)

تعليم النماص يستعرض جهود الوزارة و الإدارة المتميزة في منصة مدرستي في محافظة تنومة

“ساني” يغيب عن بايرن ميونخ والمنتخب الألماني بسبب الإصابة

«رئاسة الحرمين» تناقش الخطة التنفيذية لموسم العمرة

مجلس الوزراء الكويتي: الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت

الأزهر ينعى أمير الكويت: استحق بجدارة أن يلقب بـ «أمير الإنسانية»

رئيس الإمارات ينعى أمير الكويت و يأمر بإعلان الحداد 3 أيام و تنكيس الأعلام

الدفاع المدني ينصح بتوخي الحذر لاحتمالية هطول أمطار رعدية على بعض المناطق

الملك سلمان وولي العهد يعزيان أسرة آل الصباح والشعب الكويتي

المملكة الثالثة عالمياً في عمليات زراعة الكلى بأكثر من 13 ألف عملية

المملكة الثالثة عالمياً في عمليات زراعة الكلى بأكثر من 13 ألف عملية
https://www.aseernp.com/?p=538607
أبها
صحيفة عسير نيوز

كشف مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء د. محمد الغنيم عن زراعة أكثر من 13000 عضو في المملكة، مما جعل المملكة تحتل المركز الثالث عالميًا في هذا المجال، مشيدا في الوقت نفسه ببرنامج تبادل الأعضاء بين دول مجلس التعاون.

جاء ذلك خلال كلمته في البرنامج التدريبي “سفراء إيثار” الذي نظمته جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية “إيثار” مساء أمس الأول، عبر البث المباشر عن بعد.

واستعرض د. الغنيم، الفتاوى التي تجيز التبرع بالأعضاء خلال حياة المتبرع أو بعد وفاته، والتي أقرها مجمع الفقه الإسلامي وأشاد بها عدد من الفقهاء وأعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة، مبينا بأن المركز يتلقى طلبات التبرع بالأعضاء عبر موقع إلكتروني، وفي حالة الوفاة الدماغية يتم إبلاغ المركز إلكترونيا عن حالة المتبرع، حيث يشترط أن يكون عمر المتبرع فوق الـ18 سنة.

فيما أشارت د. حنان الغامدي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية إيثار، خلال البرنامج إلى الدور الذي تقوم به الجمعية على تثقيف المجتمع بالتبرع بالأعضاء، مبينة بأن انتشار ظاهرة التبرع بالأعضاء يعتمد على برنامج وطني تقوم عليه كوادر، وكذلك يقوم على حملات التوعية مستشهدة بحملة خلونا نحييها التي نظمتها الجمعية مؤخرا بمشاركة جميع القطاعات لتثقيف المجتمع بالتبرع بالأعضاء مما أدى إلى وجود نقلة معرفية للمجتمع.

وأكدت د. الغامدي، على الدور الكبير الذي تقوم به لجنة الشفاعة الحسنة بالجمعية لإقناع أهل المتوفي دماغيا بالتبرع حيث تم هذه اللجنة متخصصين ومهتمين من الجنسين ويقدم لهم تدريب متخصص وذلك للقيام بدور زيارة أهل المريض أو المتوفي لتوعيتهم وتثقيفهم بالتبرع بالأعضاء، حيث استطاعت الجمعية الحصول على أكثر من 150 عضو تم التبرع بها بإشراف لجنة الشفاعة الحسنة.

فيما تناول د. محمد وجيه، من بنك الدم الإقليمي بالمنطقة الشرقية، أهمية العمل التطوعي والذي يعد موروثا إسلاميا، مبينا بأن المملكة رائدة ومتميزة بالعمل التطوعي حيث تم إطلاق منصة العمل التطوعي وهي حلقة وصل مابين الجهات وأصحاب الأفكار والمبادرات، مشيرا إلي أن بنك الدم الاقليمي هو أقدم بنك في المملكة وحصل على عدة اعتمادات، ويوفر البنك دم آمن مطابق للمواصفات العالمية ويتم دعمه من قبل الوزارة، حيث يتم استقطاب متبرعين أصدقاء بنك الدم لتوفير الدم، وتم التبرع بالدم خلال جائحة كورونا مع توفير الوضع الآمن وتوفير سبل الوقاية للمتبرع، مضيفا أن بعض المتبرعين وصل عدد مرات تبرعهم إلى 70 مرة.

وخلال اللقاء ركز د. باسم فوتا، أخصائي التغذية الصحية، على أهمية العمل التطوعي والعوائد الصحية الكبيرة له فضلا عن العوائد الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع والوطن الأم.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!