صحيفة عسير نيوز
السبت, 9 صفر 1442 هجريا, 26 سبتمبر 2020 ميلاديا.

انطلاق فعاليات الورشة الثانية لحملة إبصار لكشف عيوب الإبصار

انطلاق فعاليات الورشة الثانية لحملة إبصار لكشف عيوب الإبصار
https://www.aseernp.com/?p=197198
فاطمة آل سعيد
صحيفة عسير نيوز

تنطلق صباح غد السبت فعاليات الورشة الثانية لحملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار المبكر لدى الأطفال باستخدام برنامج “آي سباي” التي وافق عليها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد ـ محافظ جدة ، وتنظمها جمعية إبصار الخيرية بفندق كراون بلازا جدة ، ولمدة يومين. وينفذ الورشة فريق متخصص من الولايات المتحدة الامريكية والهند و السعودية ، بمشاركة أكثر من 50 منسوبي الصحة المدرسية والصحة العامة (برنامج مكافحة الإعاقة السمعية والبصرية) وأخصائي بصريات.

أوضح ذلك الأستاذ محمد توفيق بلو أمين عام الجمعية ومدير الحملة ، مؤكداً أهمية الورشة لتأهيل العاملين في الحملة على إجراء فحوصات الاكتشاف المبكر وتدريب الآخرين في الوقت الذي تعد فيه المملكة من أوائل الدول التي طبقت تقنية الكشف المبكر على عيوب الإبصار ، وتشهد مع ذلك تزايدا كبيرا في نسبة الإعاقات البصرية المؤدية للعمى بشكل عام، وهو الأمر الذي بات يشكل قلقا كبيرا وتحديا للجمعية في توجيه برامجها نحو مكافحة العمى .

وأشار “بلو” إلى أن الورشة تستهدف تدريب كادر يقوم على اكتساب المهارة اللازمة لاستخدام البرنامج ثم تطبيق ما اكتسب من مهارة في مدارس رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بمدينة جدة في المرحلة الأولى للحملة التي تواصل تنفيذها بجدة .

وتتضمن الورشة نبذة تعريفية بجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية ، ومبادرة الرؤية 2020 الحق في الإبصار للجميع.

ومكافحة العمى الممكن تفاديه ، مستعرضة نشأة نظر الطفل وكيف يتطور ، وأمراض عيون الأطفال الشائعة المؤدية للعمى ، وكذلك الأساليب والطرق المختلفة لتقييم واكتشاف عيوب الإبصار لدى الأطفال والتعامل معها ، فيما سيكون البرنامج الأهم “آي سباي” محور الورشة للتعريف به والتطبيق العملي لاستخدامه .

يذكر أن تقريراً أصدره “مركز إبصار للدراسات الإحصائية ” كشف أن الجمعية أقامت 34 دورة تدريبية في المهارات التطبيقية للاكتشاف المبكر لعيوب الابصار لدى الأطفال باستخدام برنامج آي سباي استفاد منها 244 من قطاع الصحة، والتعليم، وطلاب الجامعة وعدد من المتطوعين ومنسوبي الجمعية.

فيما تم تنفيذ الفحوصات حتى الآن في 30 مدرسة للبنين والبنات بمحافظة جدة تم من خلالها فحص 9763 طالب وطالبة تبين أن منهم 2582 طفل بحاجة إلى إحالة طبية لعيادات عيون ، راجع الجمعية منهم 155 طفل قامت الجمعية بتحويلهم للعلاج المجاني لدى مستشفيات ومراكز مغربي “الراعي الطبي للحملة”.

 

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!