صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا, 15 أغسطس 2022 ميلاديا.

تدشين الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة والنكاف في المملكة

تدشين الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة والنكاف في المملكة
https://www.aseernp.com/?p=2915
عسير نيوز
صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
شارك هذا الرابط:

تدشن المديرية العامة للشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة السبت القادم ، الحملة الوطنية للتحصين ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.
وستنفذ المديرية الحملة على مرحلتين ، حيث تستهدف المرحلة الأولى منها طلاب وطالبات التعليم العام بمختلف القطاعات المقدر عددهم بخمسة ملايين طالب وطالبة.
وستنطلق المرحلة يوم التاسع عشر من شوال فيما تبدأ المرحلة الثانية في 8/1/1433هـ ، وتستمر كل مرحلة خمسة أسابيع.
وكشف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي عن تشكيل لجنة من مساعد الرعاية الصحية والطب الوقائي في كل منطقة ، وإدارات التربية والتعليم ، وإدارات الخدمات الطبية في المنطقة التابعة لوزارتي الدفاع، والداخلية، والحرس الوطني ، والشؤون الاجتماعية ، والتعليم التقني والمهني للتنسيق حول تنفيذ الحملة ، على أن يراعى تطعيم طلبة الصف الأول الابتدائي ، بعد الانتهاء من جميع الفصول الأخرى في كل مدرسة ابتدائية ، إضافة إلى تطعيم شلل الأطفال الفموي، والثلاثي البكتيري ، أو الثنائي البكتيري ، بحسب العمر ، في شهر ذو القعدة من العام الجاري بحسب الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم.

وأكد أن الحملة تنفذ بواسطة فرق من المراكز الصحية في كل منطقة، بحيث يغطي كل مركز صحي المدارس المحيطة به، لتطعيم الطلاب والطالبات كافة، بغض النظر عن سابقة التطعيم ، مبينا أن المرحلة الثانية من الحملة تنطلق في الثامن من محرم المقبل ، وتستهدف الطلاب والطالبات في الكليات المدنية والعسكرية ، إضافة إلى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و24 سنة، خارج الكليات والجامعات ، إضافة إلى الأطفال البالغين من عمر تسعة أشهر، وحتى قبل السن الدراسية.
وبين الدكتور الطائفي أن تطعيم الطلاب والطالبات في الكليات سيكون عبر فرق من المراكز الصحية في كل منطقة، بحيث يغطي كل مركز صحي الكليات الواقعة في النطاق المحيط به ، حتى الانتهاء من تطعيم جميع الطلاب.
وأضاف أن الأطفال من عمر تسعة أشهر إلى ما قبل السن الدراسية فإن التطعيم سينفذ باستخدام اللقاح الثلاثي الفيروسي (MMR) من خلال زيارة المنازل، بواسطة فرق متحركة من المراكز الصحية مع بدء التوعية الصحية في المراكز قبل الحملة.
ولفت الانتباه إلى أن التطعيم يكون باستخدام لقاح الحصبة للطلبة في الكليات المدنية والعسكرية، مشيرا إلى أنه في حال وجود طالبة في أي كلية متزوجة وتكون حاملاً، فلا تُعطى لقاح الحصبة، وإن لم تكن حاملاً فتنصح بتأخير الحمل لفترة شهر واحد من تاريخ التطعيم ، فيما توضع فرق ثابتة في المراكز لتطعيم الأعمار من 19 وحتى 24 سنة ممن لا يدرسون في الكليات.
وأوضح أنه ستزود المنشئات الصحية الخاصة باحتياجاتها من اللقاحات على أن تقوم المنشأة الخاصة بتطعيم المترددين عليها من عمر 9 أشهر إلى أقل من السن الدراسية ، مشدداً على أن هذه الحملة وطنية تهدف مع استراتيجيات أخرى إلى القضاء على الحصبة في نهاية العام 2015م.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة