صحيفة عسير نيوز
الإثنين, 16 ذو الحجة 1442 هجريا, 26 يوليو 2021 ميلاديا.

جامعة المدينة آفاق وحقائق

جامعة المدينة آفاق وحقائق
https://www.aseernp.com/?p=194813
سعيد آل رفيع
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:
جامعة المدينة العالمية مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، معترف بها من وزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا.
وقد تأسست بمبادرة من علماء ومفكرين في العالم الإسلامي، بهدف تسهيل سبل العلم والمعرفة في كل بقعة من بقاع الأرض، باستخدام وسائط الاتصال والتقنية الرقمية الحديثة، وتطبيق “نظام التعليم عن بعد”، الذي يتجاوز حدود المكان وقيود الزمان.
وقامت أساسًا على نظامي التعليم عن بعد، والتعليم الإلكتروني، إلا أنها تطورت لتشمل التعليم المباشر في مقر الجامعة في كوالمبور، وتضم الجامعة كوكبة من خيرة العلماء في مجال الدراسات الشرعية، ينتمون إلى بلدان عدة، هذا بالإضافة إلى مكتبتها الرقمية التي تشتمل على ذخائر كتب التراث.
وفي سؤال موجه لمعالي مدير الجامعة أ.د. محمد خليفة التميمي حول التخصص العلمي الذي تماريه الجامعة، أفاد بأن التوجه الشرعي لجامعة المدينة العالمية، لم يكن عائقًا من طموحها الكبير وسعيِها الحثيث إلى استيعاب سائر مجالات العلوم، النظرية منها والتطبيقية، برؤية عصرية متكاملة، تتجاوب مع معطيات العصر الراهن، وتواكب تطوره العلمي.
مؤكدًا  حصول الجامعة على الاعتراف بها من قبل وزارة التعليم العالي بماليزيا، كدولة إسلامية تمتلك التّجربة الكبيرة في البناء العلمي والحضاري، وتم تسجيلها رسميا، في شهر يونيو عام 2007م، بموجب المادة (555) من قانون التعليم العالي الخاص بماليزيا، الصادر عام 1996م.
كما أفاد معاليه بأن الجامعة حرصت على أن لا تفتح أبواب القبول لطلبتها إلا بعد الحصول على التصاريح الكاملة للجامعة، وكذلك الاعتراف الأكاديمي الرسمي لجميع برامجها الدراسية، ونظراً لأن الجامعة عالمية وليست محلية أو إقليمية فقد اختارت دولة ماليزيا كمقر لها لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي الأمر الذي يسهل قبول الجامعة وشهاداتها على المستوى العالمي.
وأشار تقرير منشور على موقع الجامعة يفيد أن الطلاب الدارسين الملتحقين بالجامعة خلال الفصل الحالي، يمثلون 78 دولة،  يتلقون التعليم الجامعي والتعليم العالي بمختلف التخصصات. فيما بلغ عدد الخريجين  1755دارسًا،  67 منهم لمرحلة الدكتوراه، و610 طالباً لمرحلة الماجستير، و 1078 طالبًا لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم.
وأشار التقرير إلى أهمية الدور الذي تمارسه الجامعة في سبيل تلبية احتياجات ورغبات الأقليات الإسلامية ومناطق النـزاعات والصراعات في العالم، في سبيل مواصلة أبنائها تعليمهم عن بعد بطريقة تتسم بالأصالة والجدية وصحة العقيدة واعتدال المنهج.
شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز