صحيفة عسير نيوز
الإثنين, 4 صفر 1442 هجريا, 21 سبتمبر 2020 ميلاديا.

جامعة الملك خالد تقيم دورتين في الجودة بجامعة كاردف في المملكة المتحدة

جامعة الملك خالد تقيم دورتين في الجودة بجامعة كاردف في المملكة المتحدة
https://www.aseernp.com/?p=184254
فاطمة آل سعيد
صحيفة عسير نيوز

أقامت عمادة التطوير والجودة بجامعة الملك خالد، خلال الفترة من 2 إلى 6 من الشهر الجاري 1436هـ، وبالتعاون مع أكاديمية خبراء القيادة، دورتي (الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي)، و( الإدارة الاستراتيجية والقيادة في التعليم العالي)، وذلك في مقر جامعة ” كاردف ميتروبوليتان” بعاصمة مقاطعة ويلز في المملكة المتحدة، بحضور عدد من قيادات الجامعة من الجنسين.

حيث حضر الدورة الأولى ( الجودة والاعتماد الأكاديمي)،عدد 10 من القيادات الرجالية بالإضافة إلى 4 من القيادات النسائية بالجامعة، وافتتح اللقاء عميد كلية التربية البروفسور دان ديفيز بكلمة ترحيبية، تلاها كلمة لرئيس الجامعة البروفسور توني شابمان.

وبدأت فعاليات اليوم الثاني بمحاضرة عن ( إدارة وتحسين الجودة )، للدكتور جبرائيل جيريسكي، ثم محاضرة للسيد لويد باول عن ( الجودة مع الشركاء المتعاونين) والتي ركزت على كيفية الحفاظ على الجودة في حال توسع الجامعة في البرامج الخارجية مع شركاء خارجيين وضبط معايير الجودة المتعلقة بها.

وشمل اليوم الثالث من الدورة محاضرة عن (مفتاح منظومات المعلومات المسؤولية العامة) والتي تتمحور حول توفير المعلومات الإحصائية الموثوقة والكافية عن كل تخصص في كل الجامعات البريطانية وأحقية أولياء الأمور والرأي العام في الاطلاع عليها.

وفي اليوم الرابع اقيمت ورشة صباحية في متحف ويلز الوطني National Museum of Wales والتي كانت عن دور وكالة ضمان الجودة: المراجعة المؤسسية وكتابة وثيقة التقييم الذاتي قدمتها السيدة بيف سميث .

وفي اليوم الأخير تم مناقشة كيفية تطبيق معايير الجودة في جامعة الملك خالد وما هي الآليات الجديدة المكتسبة من الدورة التي يمكن تطبيقها عند العودة، عقب ذلك تم تقييم للدورة وتوزيع شهادات حضور الدورة بوجود القيادات الرسمية لجامعة كاردف ميتروبوليتان ، تلا ذلك كلمة شكر لجامعة كاردف باسم جامعة الملك خالد ومنسوبيها قدمها عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور مرزن الشهراني.

وفي الدورة الثانية التي حملت اسم ( الإدارة الاستراتيجية والقيادة في التعليم العالي ) حضر 11 متدرب من القيادات الرجالية بجامعة الملك خالد، بالإضافة إلى ثلاث من القيادات النسائية.

وشلمت الدورة المحاور التالية : تعريف التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي ، الإدارة الاستراتيجية للكلية أو القسم العلمي وكيفية عمل الخطة الاستراتيجية ، التخطيط المالي وتقييم المخاطر، التخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير، إمكانات المنظمة وإدارة الموارد ، الخطط الاستراتيجية للتعليم والتدريس والتقييم ثم كيفية تطبيق الإدارة الاستراتيجية والقيادة في جامعة الملك خالد.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!