صحيفة عسير نيوز
الأربعاء, 11 ربيع الأول 1442 هجريا, 28 أكتوبر 2020 ميلاديا.

جامعة الملك خالد تنظم مؤتمر الأنظمة الصحية الجامعية

جامعة الملك خالد تنظم مؤتمر الأنظمة الصحية الجامعية
https://www.aseernp.com/?p=279352
فاطمة آل سعيد
صحيفة عسير نيوز

يرعى أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز -حفظه الله- حفل افتتاح، مؤتمر الأنظمة الصحية الجامعية “المفهوم، والرسالة” صباح غداً الأربعاء بفندق قصر أبها.

وأوضح معالي مدير الجامعة المشرف العام على المؤتمر الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، امتداد لما يقدمه سموه من اهتمام بالغ، ومتواصل لكافة أنشطة الجامعة، بالإضافة إلى كافة ما يتعلق بالمصلحة العامة، وقال” تأتي رعاية سموه لما يوليه من دور فاعل، ومهم في التعليم الجامعي، والخدمات الصحية بالجامعة فضلاً عن خدمات التعليم بأنواعها، وهذا ليس بمستغرب على سموه عندما نعلم أن الجامعة وضعت في أهدافها عملية التنمية الشاملة للمجتمع، والخدمات الصحية هي أحد أهم الأهداف التي توليها الجامعة اهتمامها “.

وبين الداود أن المؤتمر يأتي من منطلق اهتمام الجامعة بالأنظمة الصحية الجامعية، وكذلك التوازن بين التعليم الصحي، والبحث العلمي، والخدمات الصحية، لافتا إلى سعي جاهد لبناء نظام صحي متكامل في الجامعة.

بدوره أوضح وكيل الجامعة للتخصصات الصحية رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور خالد بن سعد ال جلبان أن رعاية سمو أمير منطقة عسير تعد تشريفا للجامعة والمؤتمر، ودعما منه لهذا الحدث الهام هذا المؤتمر يأتي إيمانا بدور الجامعة اتجاه الوطن، والمجتمع، بالإضافة إلى المساهمة في الإرث العلمي العالمي، ومعالجة مفهوم جديد في الأنظمة الصحية الجامعية.

كما بين أن فكرة إقامة هذا المؤتمر جاءت من معايشة للنهضة الغير مسبوقة في التعليم الصحي، والمنشآت الصحية الجامعية التي تجاوزت الـ20 مدينة ومستشفى جامعي في مختلف مناطق المملكة، الأمر الذي أدى لظهور هذا المفهوم الذي لم يسبق نقاشه بمنهج علمي كون المنشآت الصحية الجامعية العالمية تتبنى النظام الصحي العام دون أن يكون لها هوية محددة .

وقال” هذا المفهوم الجديد جذب القيادات في هذا المجال من أرقى المنشآت الصحية الجامعية من أنحاء العالم إلى المشاركة بأوراق ورؤى عن هذا المفهوم الذي سينعكس على جودة الخدمات الصحية والتعليم الصحي في المملكة، ويعزز مكانتها العلمية في هذا الميدان وهذا المفهوم الذي نتوقع أن يكون انطلاقة لمزيد من الأبحاث والمؤتمرات حول العالم ويبقى للجامعة السبق في هذا المنهج”.

كما بين آل جلبان بأنه من خلال محاور المؤتمر سيتم الوصول إلى توصيات واضحة، وعملية في الجانب الصحي الجامعي الخدمي والبحثي والتعليمي.

يذكر أن مؤتمر الأنظمة الصحية يهدف إلى بلورة مفهوم الأنظمة الصحية في الجامعات وبيان آلية التوازن بين التعليم الصحي والبحث العلمي، وتقديم الخدمات ، وكذلك تحديد دور الأنظمة الصحية في الجامعات ضمن النظام الصحي العام ودراسة مصادر التمويل المستدام للأنظمة الصحية الجامعية ، وتحديد الطرق الأنسب لإدارة الأنظمة الصحية الجامعية، وبيان نطاق عمل الأنظمة الصحية في الجامعات ودرجات ومستويات الخدمة المقدمة ، واستشراف مستقبل الخدمات الصحية الجامعية بالمملكة وانعكاسها وتحديد معايير نجاح الأنظمة الصحية الجامعية .

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!