صحيفة عسير نيوز
الأحد, 18 ذو القعدة 1440 هجريا, 21 يوليو 2019 ميلاديا.
عاجل

مجلس الوزراء : السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة

“ حجوزات طيران مخفضة “ عمليات نصب متزايدة

“ حجوزات طيران مخفضة “ عمليات نصب متزايدة
https://www.aseernp.com/?p=450055
سعيد آل رفيع
صحيفة عسير نيوز

تنشط هذه الأيام كل عام شبكات احتيال على وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف راغبي السفر لعرض حجوزات بأسعار مخفضة، تقل غالبا عن السعر الأساسي للتذكرة.

وتقوم الشبكات التي يديرها غالبا عرب “ معظمهم مهاجرين “ باصطياد الضحايا من خلال تويتر، واستغلال الضحايا بعرض أسعار لا تصدق، ويتم بالفعل حجز مسار الرحلة وتأكيد الحجز وإرساله للضحية، ويتم طلب المبلغ من خلال الحوالات النقدية ولا يقبلون الحوالات البنكية.

أحد الضحايا “عبدالله علي” قال في حديثه لعسير نيوز أن تجربته بدأت عندما وجد الحساب وتم التواصل معه ليتم عرض تذاكر لإحدى الوجهات السياحية الدولية بقيمة ٣ آلاف ريال بينما تبلغ القيمة الفعلية للتذاكر ٥٦٠٠ ريال، ما جعل السعر غير قابل للرفض.

وتابع: تم إرسال الحجز ودخلت لموقع الشركة و وجدت بالفعل الحجز مؤكد ومدفوع وبمبلغ أعلى من قيمته الأساسية، وقمت بتحويل المبلغ من خلال ويسترن يونيون، وبعد عدة أيام تفاجأت بأن الحجز ملغي وقام المحتال بحظر حسابي على تويتر وحظر رقمي في الواتس أب.

الخبير السياحي سليمان الظفيري قال لعسير نيوز أن هذه الحالات يتم تسجيلها من فترة لأخرى، وهي حالات احتيال تتم من خلال قيام أصحاب حسابات الحجوزات المخفضة بالعمل على سرقة بطاقات فيزا والتعاون مع شبكات احتيال ضخمة تقوم بسرقة وقرصنة بطاقات الفيزا، وتتم عملية الحجز للعميل من خلالها وبعد عدة أيام ترفض العملية من قبل شركة فيزا لأن البطاقة تم الإبلاغ عن سرقتها كون شركة فيزا لا تقوم بتنفيذ عملية الدفع إلا بعد مضي ٣-١٥ يوما، وتتفاجأ شركات الطيران برفض العملية من شركة فيزا ما يلغي عملية الحجز على الضحية.

وشدد الظفيري على السياح بعدم ملاحقة أحلام الوهم بالحصول على التخفيضات في تذاكر شركات الطيران، حيث أنه من الممكن أن تقوم بعض الشركات باعتبار صاحب الحجز ورقم جوازه ضمن القوائم السوداء، وبعض الأحيان قد تتم عملية الذهاب ويتفاجأ العميل بإلغاء رحلة العودة ما يجعله في دوامة حجوزات ومشاكل لا حصر لها في دول أجنبية.

وأكد الظفيري أن مثل هذه العمليات ترفع سقف الخسارة، وهناك مواقع موثوقة وتطبيقات تعرض فرص للسفر بأسعار مميزة.

واختتم الظفيري دعوته لكافة الراغبين في السفر أن يقوموا بالتخطيط الجيد قبل فترة جيدة من السفر للحصول على أسعار عادلة حيث أن معظم شركات الطيران ترفع أسعار التذاكر عند وصول المقاعد لعدد محدد أو قرب وقت السفر، وتقوم بعض الشركات بفتح عروض للطيران بأسعار عادلة، وأن السفر لقضاء رحلة استجمام أو سياحة من الأمور التي لا يجب المجازفة بها خصوصا في وجود عائلة وأطفال قد يتعرضون للمشاكل بسبب الرغبة في توفير مبلغ زهيد.

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة