صحيفة عسير نيوز
الخميس, 17 ربيع الأول 1441 هجريا, 14 نوفمبر 2019 ميلاديا.

زراعة عسير تُطلق الدورة التدريبية الرابعة

زراعة عسير تُطلق الدورة التدريبية الرابعة
https://www.aseernp.com/?p=484706
اسماء العسيري
أبها

انطلقت بمقر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بعسير الدورة التدريبية الرابعة للمهندسين والفنيين الزراعيين العاملين في مجال تسويق وتداول المبيدات الزراعية. بدأت فعاليات الدورة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, ثم القى سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بعسير المهندس غانم بن حامد الجذعان كلمة رحب فيها بالحضور واكد فيها على أهمية إقامة مثل هذه الدورات لما لها من أهمية بالغة للممارسين خصوصا فيما يتعلق بالمبيدات الحشرية وضرورة التعامل معها وفق أسس صحيحة. بعد ذلك القى سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة النباتية الدكتور سليمان بن علي الخطيب كلمته والقاها نيابة عنه مدير عام إدارة الإنتاج النباتي بوزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالعزيز الزامل, اكد من خلالها على ان الدورة تهدف الى تنظيم سوق العمل بناء على قانون المبيدات لدول مجلس التعاون مشددا على الاستخدام الأمثل للمبيدات حفاظا على صحة الانسان أولا وصحة البيئة النباتية والحيوانية ثانيا. مقدما شكره للمهندسين والفنيين الحاضرين.
بعد ذلك بدأت أولى محاضرات الدورة بمحاضره القاها الدكتور علي مصلح الزبيدي بعنوان “اخلاقيات المهنة” وفيها بين الدكتور الزبيدي على أهمية التقيد بتعاليم الدين الإسلامي عند التعامل مع الاخرين وكيف يجب ان يحرص الممارس على ان يكون صادقا في تعاملاته وفي كافة جوانب حياته. مضيفا على ان بائعي ومسوقي المبيدات يجب ان يتحلوا بالجانب الأخلاقي والأمانة وان يكشفوا الجوانب السلبية لاستخدام هذه المبيدات.
ثم قدم المهندس عبدالعزيز الزامل المحاضرة الثانية ضمن برنامج اليوم الأول وكانت بعنوان ” نظرة عامة عن المبيدات الزراعية وتطبيقها” , قدم من خلالها كشفا كاملا لتاريخ المبيدات وتطورها عبر التاريخ. كما قدم تعريفا بالمبيدات واضرارها وفوائدها والتعريف بالبطاقة الاستدلالية للمبيدات وشهادات التسجيل والتحليل وكذلك بالأطر القانونية والتشريعية في مجال المبيدات الزراعية. كما كشف العديد من مخاطرها واهمية استعمالها في التوقيت الصحيح ضمن إطار المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية وهو ما تتطلع اليه الوزارة لما له من نتائج تحد من الاضرار بصحة الانسان وسلامة البيئة.
يذكر ان الدورة ستستمر لمدة خمس أيام, سيستمع فيها المشاركون الى العديد من المحاضرات عن اساسيات المكافحة المتكاملة وعن كيفية الكشف عن بقايا المبيدات في البيئة, والاسمدة والبذور. كما ستكون هنالك محاضرات عن تقسيم المبيدات والزراعة العضوية والعديد من المواضيع المتعلقة بهذا الجانب.

 

 

 

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*