صحيفة عسير نيوز
الثلاثاء, 12 صفر 1442 هجريا, 29 سبتمبر 2020 ميلاديا.

“ساما”: القيمة المضافة والإجازات يقودان التضخم نحو الارتفاع

“ساما”: القيمة المضافة والإجازات يقودان التضخم نحو الارتفاع
https://www.aseernp.com/?p=547550
أبها
صحيفة عسير نيوز

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ارتفاع معدل التضخم خلال الربع الثالث 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وأشارت “ساما” في تقرير التضخم للربع الثاني 2020، إلى أن التضخم في الربع الثالث سيتأثر بشكل رئيسي بارتفاع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%. وقالت إن فترة إجازة الصيف والتي يتخللها عيد الأضحى المبارك قد تساهم في زيادة الأسعار نسبيا.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن ارتفاع معدّل التضخم عند 0.5% خلال شهر يونيو 2020.وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا إلى 98,2 نقطة خلال يونيو 2020 وفقاً لسنة الأساس 2018، مقارنةً بـ97,7 نقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي ، وحسب البيانات بدأت السعودية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% اعتبارا من 1 يوليو 2020 من اجل دعم الايرادات غير النفطية وسد عجز الميزانية.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعت عملاءها المكلفين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر يونيو الماضي والربع الثاني من هذا العام، وكذلك عن شهر مارس الماضي والربع الأول من هذا العام للعملاء المستفيدين من مبادرة تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد لضريبة القيمة المضافة، وحثت “الزكاة والدخل” المكلفين على المسارعة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية بواسطة موقعها الإلكتروني (gazt.gov.sa)، تجنباً لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!