صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الأحد, 27 ذو القعدة 1443 هجريا, 26 يونيو 2022 ميلاديا.

“ضمانات الحصانة الدبلوماسية” ضمن جديد معرض الكتاب الدولي بالرياض

“ضمانات الحصانة الدبلوماسية” ضمن جديد معرض الكتاب الدولي بالرياض
https://www.aseernp.com/?p=276225
عسير نيوز 1
صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
شارك هذا الرابط:
وكان ضمن جديد هذا العام في معرض الكتاب الدولي بالرياض لمكتبة الاقتصاد والقانون صدر كتاب بعنوان : “ضمانات الحصانة الدبلوماسية في الفقه الاسلامي والقانون الدولي ” الطبعه الاولى -٢٠١٦م للمؤلف العقيد / عبدالله بن حسين ال هادي من منسوبي المديرية العامة للجوازات.

وجاءت الدراسة في هذا الكتاب لبيان ماهية ضمانات الحصانة الدبلوماسية والصلة بينها وبين أمان الرسل في الاسلام وتوضيح الأسس الشرعية والقانونية لمنح الحصانة الدبلوماسية في الفقه الإسلامي وأحكام عقد الأمان ومشروعيته في الإسلام ومصادرهافي القانون الدولي وتجلية حدودها في الفقه الإسلامي والقانون الدولي كدراسة تأصيلية مقارنة.

وقد أظهرت الدراسة أسبقية الفقه الإسلامي في إقراره لمبدأ حصانة الرسل وتفوقه على القوانين الدولية الحديثة في تقريره لكثير من الضمانات الخاصة بحصانة الرسل والسفراء ومن معهم وتميزه بأن شمل بالحصانة والأمان رسل الدول المحاربة التي لا ترتبط مع الدولة الإسلامية بمعاهدة أو مصالحة كما بينت ان التأصيل الفقهي لضمانات الحصانة الدبلوماسية مؤسس على قواعد شرعية وأحكام فقهية مستمدة من الكتاب والسنة وآراء سلف الأمة ترتكز على حرمة الدماء في الإسلام ومبدأ النهي عن قتل الرسل وعصمة دم المستأمن ووجوب الوفاء بعهد الأمان وعدم الغدر فيه وهي قواعد مقررة في التشريع الإسلامي في حين ان ضمانات الحصانة الدبلوماسية في القانون الدولي مستمده من العرف الدولي ومبدأ المعاملة بالمثل وما تضمنته نصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961م  كقواعد آمره تحكمها وثيقة دولية مكتوبة مُلزمة يجب اتباعها واحترامها .

وقد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات يأتي من أهمها :
1- ضرورة تعديل اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961م لتواكبالمتغيرات الدولية والتطورات التكنولوجية وانعكاساتها الأمنية على حصانة الممثلين الدبلوماسيين بإضافة ضمانات قانونية جديدة تكفل حصانتهم في ظل تزايد الاعتداءات المتكررة عليهم في الآونة الأخيرة.
2- الاهتمام بالتوعية الأمنية اللازمة عبر وسائل الإعلام المختلفة لبيان خطورة الاعتداء على حصانة الممثلين الدبلوماسيين والآثار السلبية الناجمة عن ذلك وتعارضه مع أمرت به الشريعة الإسلامية من صيانة حقوقهم وتأمين سلامتهم بما يحقق المصلحة الوطنية العليا ويعزز العلاقات الدولية .
3- أهمية تفعيل التوصيات الدولية الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة بتعزيز حصانة البعثات الدبلوماسية وأمنها في الدولة المستقبلة من خلال سن تشريعات داخلية وتقديم ضمانات دولية تتضمن اتخاذ تدابير فعالة وإجراءات احترازية لحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها .

4- بذل المزيد من العناية لتفعيل ضمانات الحصانة للدبلوماسيين السعوديين في الخارج خاصة في الدول غير الآمنة بعد تنامي الاعتداءات المتكررة عليهم  مؤخرا .
شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة