صحيفة عسير نيوز
الثلاثاء, 5 ذو القعدة 1442 هجريا, 15 يونيو 2021 ميلاديا.

احدث الموضوعات

مدير تعليم رجال ألمع : “مراكز الدعم التعليمي الصيفية فرصة لتعزيز المهارات واستثمار الوقت”

انطلاق البطولة الرياضية ال16 لكرة القدم في قرية زهرة بني بشر بسراة عبيدة

دعوة خميس مشيط تدشن برنامج ” صحتي ” ب7 اتفاقيات مع القطاع الخاص

الحويطي:- 2259 جولة في اسبوع واغلاق 45 منشأة مخالفة بخميس مشيط.

سقوط طائره مفخخة بدون طيار على إحدى المدارس في عسير

أمانة عسير تضبط مخبز شهير بمدينة أبها لمخالفته الاشتراطات الصحية

أمير ⁧‫نجران‬⁩ يشيد بجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة ويطلّع على التقرير الإعلامي.

نادي الطلبة السعوديين في ملبورن بولاية فلوريدا يطلق مبادرة «سفراء الوطن»

فريق معين التطوعي الصحي ينظم مبادرة توعوية بحديقة المطار

بلدية ظهران الجنوب تنجز حديقة المهيد على مساحة أكثر من 10آلاف متر مربع

هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة عسير تفعّل محتوى حملة (ربِّ اجعل هذا البلد آمناً)

الشهري يشكر القيادة على ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة

عالم لقاحات يتباحث مع عدة جهات حكومية وخاصة بالمملكة لتطوير العديد من اللقاحات

عالم لقاحات يتباحث مع عدة جهات حكومية وخاصة بالمملكة لتطوير العديد من اللقاحات
https://www.aseernp.com/?p=192886
سعيد آل رفيع
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

بالتزامن مع انطلاق قافلة تعاون علمية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية، لبحث سبل التعاون في مجال تطوير اللقاحات وإمكانية إيجاد جهات تدعم تلك اللقاحات المهمة للبشرية، استضافت ديوانية الأطباء في لقائها الشهري 21 مساء امس الاول بمنزل الشيخ عبدالعزيز التركي البروفيسور بيتر هوتز عالم اللقاحات وعميد الطب الاستوائي في جامعة هيوستن – تكساس.

وتحدث البروفيسور بيتر عن الامراض الاستوائية (ايبولا، ليشمانيا، شيسوسوما) وارتباطها بالمناطق الفقيرة، مؤكدا ان الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا تمتلك القدرة الكافية على تصنيع اللقاحات بشكل فعال، في الوقت الذي تمتلك إيران وإسرائيل فقط هذه القدرة في المنطقة.

وعن الهدف من زيارته، قال انه جاء بدعم من الرئيس الأمريكي بارك أوباما والبيت الأبيض لتفعيل اتفاقية علمية بين البلدين ويعمل الان على التباحث مع عدة جهات في المملكة لتتبنى تمويل وتطوير العديد من اللقاحات سواء مراكز أبحاث علمية او جهات حكومية او خاصة.

وحول أبرز اللقاحات بحسب البروفيسور بيتر التي ينوي التباحث حولها، قال لقاح كورونا وكذلك لقاح ما يسمى (حبة بغداد أو حبة حلب) وهو مرض جلدي معدي ولقاح البلهارسيا، في الوقت الذي أكد انه ذاهب الى جيزان قريبا للوقوف على هذه المرض (البلهارسيا).

وكشف انهم وصولوا في معهد سابين للقاحات الى علاج احدى امراض السارس وهو احدى أنواع الكورونا والان يعملون على لقاح جديد لفيروسات كورونا وهو متلازمة الشرق الأوسط.

فيما تحدث ضيف الديوانية الثاني وهو د. ياسر حسن شيخ، استشاري الامراض الجلدية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وممثل وزارة الصحة السعودية في مجلس وزراء الصحة العرب، عن (السكري والجلد) وتناول مضاعفات السكري، وتأثير السكري على الجلد.

حيث أوضح ان 33% من مرضى السكر يعانون من مشاكل في الجلد ومنها الحكة، جفاف الجلد، النخر الحيوي الشحماني السكري، الورم الحبيبي الحلقي، اعتلال الجلد السكري، الشواك الأسود، الفقاعات السكرية، متلازمة تصلب الجلد السكري.

وسلط د. ياسر الضوء على الامراض الجلدية الناتجة عن مضاعفات السكري منها: القدم السكرية، الالتهابات البكتيرية، الالتهابات الفطرية، داء الأورام الصفر، اعتلال الاوعية الدموية الصغرى والكبرى، الاعتلال العصبي السكري، لافتا ان الزوج المصاب بالسكري يستطيع القيام بحياته الزوجية بشكل جيد ولاخوف عليه اذا ما انتظم في اخذ العلاج الخاص بالسكري بأنتظام.

وفي ختام الديواني كرم علي بن عبدالعزيز التركي البروفيسور بيتر هوتز ود. ياسر شيخ وقدم الفنان التشكيلي عبدالعظيم الضامن لوحات عبارة عن رسومات للمتحدثين.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز