صحيفة عسير نيوز
الإثنين, 4 صفر 1442 هجريا, 21 سبتمبر 2020 ميلاديا.

عمادة التعليم الإلكتروني بجامعة الملك خالد: ريادة وتميز و رؤية ثاقبة لمواكبة العصر

عمادة التعليم الإلكتروني بجامعة الملك خالد: ريادة وتميز و رؤية ثاقبة لمواكبة العصر
https://www.aseernp.com/?p=187291
سعيد آل رفيع
صحيفة عسير نيوز

تأسست عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد في العام 1426 هـ كجزء من الجهد المتواصل للجامعة في تبني أحدث الطرق العلمية في سبيل تطوير العملية التعليمية,ومنذ ذلك الوقت قامت العمادة بتنفيذ العديد من النشاطات ومرت بتجارب مختلفه في مجال استخدام التقنية في التعليم و تطوير مهارات وقدرات منسوبي الجامعة,واليوم تنطلق العمادة مرة أخرى بعد كم من جهود التخطيط والإعداد لمرحلة جديدة يؤخذ فيها التعلم الالكتروني في جامعة الملك خالد إلى مستوى جديد من التكاملية والإكتمال.

الرؤية والأهداف :

تتلخص رؤية العمادة في المساهمة الفعالة في تمكين الجامعة ومنتسبيها من تحقيق احتياجاتهم المتغيرة باستخدام الأدوات والممارسات والبيئة التي يوفرها التعلم الالكتروني,وتتلخص الرسالة في تمكين الجامعة من تحسين كفاءة وفعالية التعليم وتحقيق رضى المنسوبين وذلك بتضمين التعلم الالكتروني في كافة الأنشطة التعليمية للجامعة.

أما القيم المقترحة فتتضمن:

-التكاملية

-تبادل وإعادة استخدام المحتوى

– المرونة

– التوافق

– البساطة

– تقليل التكلفة

– الفرص المتكافئة والنوعية الثابتة

وكجزء من الخطة الاستراتيجية للتعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد فقد تم تعريف الأهداف التالية بناء على الرؤية والحاجات,وسوف يعمل المركز على تمكين الأشخاص والمؤسسة وتفعيل الممارسات والمحتوى والمقررات من أجل تحقيق هذه الأهداف:

الهدف الأول : إتاحة التعلم الالكتروني للجميع

الهدف الثاني : تمكين أعضاء هيئة التدريس من التطوير والمشاركة وإعادة استخدام او تعديل مصادر التعلم

الهدف الثالث: الاستخدام الأمثل لأدوات التعليم الالكتروني للمساهمة في حل مشكلات وتلبية احتياجات الجامعة

الهدف الرابع: الشراكة مع الجامعات العالمية الرائدة.

الهدف الخامس: دعم الإبداع والريادة والمساعدة وإيجاد البيئة المناسبة لها.

البنية التحتية التقنية:

تملك الجامعة حاليا بيئة الكترونية متكاملة تضاهي الموجودة في الجامعات العالمية,وتعد هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة وتحتوي على أنظمة عالمية لإدارة التعلم الإلكتروني والاختبارات الإلكترونية,كما تحتوي على أنظمة لتسجيل المحاضرات والمؤتمرات الإلكترونية ونقلها على الإنترنت,وأنظمة لتأليف المحتوى, ومستودع إلكتروني للوحدات التعليمية, وتتميز هذه الأنظمة بالتكاملية فيما بينها ومع الأنظمةالأخرى.

حيث أبرمت الجامعة عددا من العقود مع شركات عالمية لتقديم أنظمة وخدمات متعلقة بالتعلم الإلكتروني,وتأتي هذه العقود والاتفاقيات في إطار سعي الجامعة للتوسع في التعلم الإلكتروني من أجل تلبية الاحتياجات,وفيما يلي قائمة بالأنظمة التي يتم استخدامها الآن في الجامعة:

  • نظام إدارة التعلم (Blackboard)

النظام الأساسي في منظومة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد ويستخدم لطرح المقررات وإدارة المستخدمين والمحتوى – مراجعة المواد المساعدة على موقع العمادة – التسجيل في الدورات التدريبية الخاصة بالنظام- الاتصال بفريق الدعم أو فريق التعلم في العمادة.

  • نظام الإمتحانات الإلكترونية (Questiomark) :

نظام الامتحانات الالكترونية هو عبارة عن نظام متكامل لإدارة الاختبارات التقويمية يوفر إمكانية صياغة أسئلة وتنظيمها ضمن اختبارات أو تقويمات أو استبيانات, يمكن وضع جداول زمنية لخضوع الأفراد لتلك الاختبارات التقويمية وتقديمها بأساليب مختلفة,وعرض نتائجها على شكل تقارير بصياغات مختلفة.

  • نظام تسجيل المحاضرات (tegrity) :

يتيح نظام تسجيل المحاضرات الالكتروني نقل المحاضرات بشكل مباشر على الانترنت ويمكن تسجيلها واتاحتها لطلاب المادة لإعادة مشاهدة المحاضرة بشل تفاعلي من خلال موقع العمادة أو من خلال أجهزة الجوال أو ipod.

  • نظام الفصول الافتراضية (Elluminate) :

نظام الفصول الافتراضية يتيح التواصل المتزامن وغير المتزامن مع الطلاب كما يتيح إمكانية حفظ الدروس المتزامنة للرجوع اليها لاحقا.

  • بريد الطلاب :

بوابة البريد الالكتروني والخدمات التعاونية لجميع طلاب وطالبات الجامعة.

لكل طالب :

اسم المستخدم : الرقم الجامعي

كلمة المرور : الرقم الوطني ( رقم بطاقة الأحوال)

  • نظام الحقائب الالكترونية (BB eportfolio) :

نظتم الحقائب الإلكترونية يتيح إمكانية التقييم المستمر للطلاب من خلال وجود موقع لكل طالب يقوم من خلال هذا الموقع نشر الإنتاج العلمي والمشاركات وأفكار.

  • مستودع الوحدات التعليمية (Hive) :

نظام مستودع جامع الملك خالد للوحدات التعليمية يوفر آلية حديثة لتخزين وإعادة استخدام المحتوى الرقمي ويعد نظام مستودع الوحدات الالكترونية من أحدث الأساليب في تخزين المحتوى الالكتروني حيث يتيح تخزين واعادة وتبادل المحتوى الالكتروني من مكان واحد كما سيتم ربط هذا المستودع مع المستودعات العالمية من المستوى الخارجي وعلى المستوى الداخلي يكون الموقع المركزي لتخزين المحتوى الالكتروني من جميع الأنظمة الأخرى.

  • نظام تأليف المحتوى:

يتيح نظام تأليف المحتوى إمكانية تأليف محتوى المقررات الالكترونية بشكل بسيط عن طريق الانترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس بكل سهولة.

الخطة الإستراتيجية :

“تتبنى جامعة الملك خالد التعلم الالكتروني كخيار استراتيجي للارتقاء بمستوى العملية التعليمية بالجامعة ويتوج هذا الاهتمام بدعم كبير من معالي مدير الجامعة , وفي هذا الاطار تم عقد شراكة استراتيجية بين الجامعة وأحد بيوت الخبرة العالمية لإعداد ومتابعة و تقييم خطط الجامعة الاستراتيجية المتعلقة بالتعلم الالكتروني.

وتقوم هذه الشراكة على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى : إعداد الخطة الاستراتيجية

تم إنجاز المرحلة الأولى حيث تم إعداد خطة الجامعة الاستراتيجية المتعلقة بالتعلم الالكتروني,حيث قام فريق من الخبراء من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا بزيارة الجامعة,قام الفريق خلالها بعقد العديد من اللقاءات

مع مسؤولي الجامعة ومجوعة من أعضاء هيئة التدريس ومجموعة من طلاب الجامعة للوقوف على الاحتياجات الحقيقية للجامعة, وتم بناء الخطة لتلبية هذه الاحتياجات.

وتهدف هذه الخطة بشكل أساسي إلى توظيف التعلم الالكتروني بشكل فعال لتطوير العملية التعليمية في الجامعة والإسهام في حل مشكلاتها مثل : نقص أعضاء هيئة التدريس,والتباعد المكاني الموجود بين كليات الجامعة وكذلك نقص الكوادر في كليات البنات,كما تهدف الخطة أيضا إلى الارتقاء بتصنيف الجامعة بين الجامعات العالمية.

وقد تم مراعاة توافق هذه الخطة مع خطة الجامعة الاستراتيجيه والمعايير المحلية والعالمية المتعلقة بالتعلم الالكتروني.

المرحلة الثانية : تتعلق هذه المرحلة بمتابعة تنفيذ هذه الخطة , وتقديم الاستشارات المتعلقة بالتطبيق الأمثل للتعلم الالكتروني في الجامعة.

المرحلة الثالثة :

تبدأ هذه المرحلة بعد السنة الأولى من تطبيق الخطة وتهدف إلى مراجعة الخطة وفق نتائج التطبيق الأولية خلال السنة الأولى”

القواعد المنظمة :

قرر مجلس جامعة الملك خالد في جلسته السابعة للعام الجامعي 1431-1432 هـ والمنعقد بتاريخ 17-7-1432 هـ الموافقة على اعتماد (القواعد المنظمة للتعلم الالكنروني بجامعة الملك خالد) بالقرار رقم 4-7-1431/1432هـ

حيث احتوى القرار اعتماد القواعد المنظمة للتعلم الالكتروني في الجامعة على مستويات أربعة لتشمل :

  • القواعد المنظمة على مستوى العمادة
  • القواعد المنظمة على مستوى عضو هيئة التدريس
  • القواعد المنظمة على مستوى الطالب
  • القواعد المنظمة على مستوى المقرر

ويأتي هذا القرار دعما لمسيرة النجاح التي بدأتها جامعة الملك خالد لتفعيل التعلم الالكتروني بكافة مستوياته وتطبيقا لأفضل المعايير التعليمية التي من شأنها الإسهام في الرقي العلمي للجامعة.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!