صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا, 15 أغسطس 2022 ميلاديا.

فضيحة «نقل الموتى» تطيح بمدير صحة جازان

فضيحة «نقل الموتى» تطيح بمدير صحة جازان
https://www.aseernp.com/?p=2943
عسير نيوز
صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
شارك هذا الرابط:

أصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة قرارا بإعفاء المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور محسن الطبيقي عن منصبه وتكليف الدكتور حمد بن محمد الأكشم مديرا عاما للشئون الصحية بمنطقة جازان على خلفية تفجر فضيحة نقل وحفظ جثامين الموتى داخل ثلاجات حفظ الخضار بعد سوء حالة ثلاجات الموتى بمستشفى صامتة العام .

وكانت “اليوم” أنفردت بنشر صور وتقرير عن الوضع السائد بثلاجات الموتى بمستشفى صامطة العام ،وكيفية حفظ الجثث وذلك باستئجار سيارات تستخدم في حفظ الخضار والفواكه واستخدامها كبديل لثلاجات الموتى في مستشفى صامطة، وأكد مواطنون أن هناك إهمالاً في حفظ جثث الموتى وذلك بوضعها بطرق عشوائية وفوق بعضها البعض، كما تم تكليف عامل النظافة بإدراج الجثث وإخراجها من ثلاجات السيارات بالقفز من فوقها، مع عدم المراعاة لحرمانية وخصوصية الأموات ، مضيفين: إن واحدا منهم أخرج جثمان قريبه من الثلاجة وذلك بعد أن تأكد عامل النظافة منه وبطريقة عشوائية ،وليس هناك أي وسائل وقاية من الأمراض التي قد تنتقل من الجثامين للمواطنين .

وتأتي هذه الأحداث بعد إزدحام ثلاجات الموتى بمستشفيات المنطقة بالجثث التي يتم تكديسها وإدراجها من جهات مختلفة منها حرس الحدود والشرطة والمرور والدفاع المدني ،حيث يتم ” حشر “جثتين داخل كل درج مخصص لجثة واحدة لعدم وجود أماكن شاغرة لها.
وأكدت مصادر ” لليوم ” أن صحة جازان سوف تُصدر بيانا يوم السبت المقبل توضح فيه ملابسات استئجارها لسيارات التبريد لحفظ الجثث.
من جانبهم ، توجه عدد كبير من المواطنين بالشكر لجريدة اليوم وعبر موقعها الإلكتروني ، والتي فجّرت الموضوع وكشفت تفاصيله .
[د. حمد الأكشم] وقال المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد بن محمد الأكشم :إن أمير جازان وجّه بتكوين لجنة لإنهاء إجراءات دفن الجثث المتكدسة بشكل عاجل ، حيث إن المشكلة لا تكمن في زيادة الطاقة الاستيعابية لثلاجات الموتى فهذا الأمر من السهل على وزارة الصحة تنفيذه وبشكل عاجل ، ولكن المشكلة تكمن في تكدس الجثث وعدم صدور أوامر دفن لها من قبل الجهات المودعة لها. وكشف الأكشم أن استئجار برادات حفظ الخضروات والفاكهة لوضع الجثث إجراء معمول به في جميع مناطق المملكة، وكذلك في موسم الحج ، علماً بأن هذه البرادات تم اختبار برودتها من قبل مختصين ،ويشرف عليها فنيون يعملون في الطب الشرعي وهم المسئولون عن آلية استلام وتسليم الجثث بما يضمن عدم حدوث أخطاء ، ويتم الاستعانة بالعمال في نقل وتسليم هذه الجثث فقط.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة