صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الثلاثاء, 16 شوّال 1443 هجريا, 17 مايو 2022 ميلاديا.

قصر مالك : شُعلة التراث والموروث تمتزج بعباقة الأصالة والشموخ

قصر مالك : شُعلة التراث والموروث تمتزج بعباقة الأصالة والشموخ
https://www.aseernp.com/?p=609096
الرياض
عبدالرحمن خليل
شارك هذا الرابط:

تُرفرف راية التوحيد والعز في سماء قُرى بني مالك عسير وتعتلي ذلك القصر الشامخ رمزاً للولاء والإنتماء للوطن وقيادته ، ذلك الإرث الكبير للماضي الجميل والذي يروي قصصاً وحكايا ويُجسّد حقبة من عبق التاريخ العريق الذي كان ولا زال وسيبقى جزءًا لا يتجزأ من الحضارة التي يتوارثها الأجيال بكل فخر واعتزاز .

” قصر مالك ” ببني مالك عسير هو أحد أبرز الوُجهات الرائعة لعشاق المتعة البصرية والفنون المعمارية وهواة التصوير الفوتوغرافي والمهتمين بالتاريخ والتوثيق والتراث ، هذا الشامخ الذي شارف على دخول النصف من القرن الثاني لبنائه على يد الشيخ علي بن معدي رحمه الله ، ليقوم بترميمه والحفاظ عليه الإبن البار لذلك الأمير شيخ شمل قبائل بني مالك عسير الشيخ احمد بن علي بن معدي ، والذي حمَل على عاتقه إرثاً عريقاً في زواياه وأركانه تلك الذكريات الجميلة لحقبة زمنية جمعت البساطة بالروعة .

وقد وقع اختيار هيئة المسرح والفنون الأدائية على قصر مالك ليكون ضمن 3 مواقع تاريخية بمنطقة عسير هي قصر مالك وقصر بني مشيط وقصور أبو سراح والتي تحتضن مهرجان ( قمم للفنون الأدائية الجبلية ) والذي يهدف إلى التعريف بالفنون الجبلية والبصرية لمناطق جبال السروات وأبرز الألوان والحرف والمأكولات الشعبية بها في فعالية رائعة أثبتت نجاحها عبر تفاعل المجتمع بشكل جيد معها .

بمشاركة 9 فرق هي فرقة السروات وفرقة شهران وفرقة ربيعة ورفيدة وفرقة تراث الجنوب من عسير بالإضافة إلى 5 فرق من خارج المنطقة هي فرقة نجران وفرقة جبال الحشر من جازان وفرقة الباحة وفرقة حيوما من الطائف وفرقة الشبحه من تبوك .

” قصر مالك ” بعبق أصالته وشموخه أحيا الموروث بكل تألّق وكان شُعلة مضيئة للتراث بطريقة فريدة استقطبت الزوار بأعداد كبيرة رغم الأجواء الباردة التي (كساها) الحنين للماضي فـ تحوّلت للدفء الجاذب لمختلف شرائح المجتمع .

وكان من آخر وأهم ضيوف المنطقة والقصر ممن أشاد بجمالية ذلك الموقع الساحر ، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية الأستاذ سلطان البازعي والفنان السعودي عبدالإله السناني الذي استمتع بالمشاركة مع فرقة السروات في أداء فنونها الشعبية على هامش زيارته لقصر مالك ، في أمسية أبدعت فيها فرقة السروات عبر المدقال واللعب وفرقة تراث الجنوب بالعرضة وحيوما الطائف بـ لوني المجرور والتعشير .

كما يستمتع الزوار بمشاهدة فعاليات المهرجان والتدريب التفاعلي عبر تقنية الواقع الإفتراضي والتي تضعهم في قلب الحدث بطريقة مبتكرة .

ويحوي القصر بداخله عدة قطع تراثية كانت تستخدم قديماً في الحياة اليومية ، وفي ساحاته عدة أركان للأسر المنتجة والحرف اليدوية دعماً وتحفيزاً للحرفيين من أهالي القرية ومساهمة في عرض مشغولاتهم المحترفة للزوار .

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة