صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الأربعاء, 16 جمادى الآخر 1443 هجريا, 19 يناير 2022 ميلاديا.

لامودي تكشف تجربتها في مجال التوسع الدولي للمشاريع الناشئة

لامودي تكشف تجربتها في مجال التوسع الدولي للمشاريع الناشئة
https://www.aseernp.com/?p=187236
سعيد آل رفيع
صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
شارك هذا الرابط:

حاليا و ما يشهده العالم العربي من دعم على نطاق القطاع الخاص و الحكومي للمشاريع الناشئة و ريادة الأعمال قمنا باجراء لقاء مع كايان مويني مؤسس شركة لامودي و هي أحد مشاريع روكيت انترنت الالمانية, حيث قدم تجربتهم الخاصة بالتوسع في الدول الناشئة و النامية و قدم النصائح و كيف استطاعت لامودي التغلب على بعض المشاكل الخاص في التوسع الدولي. حيث أن شركة لامودي هي متخصصة في السوق العقاري الالكتروني أصبحت الان موجودة في 32 بلدا منذ إطلاقها في أكتوبر 2013. حيث انها تتواجد حاليا في ثلاث دول في الشرق الأوسط و هي المملكة العربية السعودية و الأردن و قطر و بدأت الشركة التوسع في بلدان مثل نيجيريا والمكسيك وباكستان و ايضا في تنزانيا والكاميرون وإندونيسيا و البيرو.

اخبرنا المزيد عن لامودي

نحن شركة مختصة بإعلانات العقارات المبوبة على الانترنت. لامودي موقع يمكن مالكي العقارات و الوكلاء من نشر عقاراتهم على الانترنت للبيع أو الإيجار. كما يمكن الباحثين عن عقارات من إيجاد العقار المناسب والتواصل مع الوسطاء أو المالكين إذا كان عقار خاص. الفارق بيننا وبين الشركات المماثلة هي أننا نستهدف الأسواق النامية و الناشئة في المجال الالكتروني لا تنتشر فيها الخدمات المماثلة أو التي الأسواق التي لا يوجد بها رائد بعينه.

لامودي تنمو بمعدل سريع. ما هي الدوافع الرئيسية لهذا النمو؟

الناس هم دائما الدافع. الدافع هو قابلية السوق للنمو و لقد بنينا المنتج لترجمته وتقديمه في بلدان أخرى. والدافع الثاني هو فريق العمل. لدينا فريق قوي يعمل معنا حيث ان لدينا موارد بشرية في كل بلد من بلداننا، ولدينا مدراء أصحاب خبرة واسعة. وهنا في برلين لدينا فريق حريص على نجاح لامودي. كل منا لديه الخبرة والكفاءة في مجاله. بالاضافة ان لدينا ميزة الحصول على الكثير من الدعم من روكيت انترنت. فهم لديهم تاريخ وخبرة في توسيع نطاق الأعمال التجارية بوتيرة سريعة حقا، ويمكننا الاستفادة حقا من خلال التواصل معهم كلما كان لدينا أسئلة أو حاجة إلى الدعم

لقد ذكرت من قبل أهمية فريق العمل في لامودي. فما هي التحديات التي تمرون بها من ناحية توظيف فريق عمل في جميع أنحاء العالم؟

التحدي المتمثل في توظيف في مختلف البلدان يختلف حقا من بلد إلى آخر. لذلك، في بعض البلدان، كان التوظيف عملية سهلة. نحصل على الكثير من الموهوبين والمهتمين بالتكنلوجيا. و في بلدان أخرى، كان علينا تدريب الناس أكثر، اما لسبب عدم وجوب الخبرة أو العمل بالوسائل التقليدية و عدم تطبيق التكلنوجيا على سبيل المثال، في الأماكن التي لا ينتشر فيها استخدام الإنترنت باشكل اليومي كما هو الحال في ثقافتنا.

العديد من المدراء لدينا من مختلف أنحاء أوروبا وايضا لدينا بعض المديرين المحليين بالفعل، ولكن عند تعيينك فريق العمل الخاص فيك من مقر الشركة فمن الأسهل إرسال شخص لبناء فريق محلي في الدولة المستهدفة، وبعد ذلك يقومون هم بالتركيز على تكوين الفريق المناسب. ولكن لقد زرت مكاتبنا في الخارج ونرى أنهم تمكنوا من الحصول على شباب ذي خبرة وذكاء بشكل بارز.. هذا النوع من بيئة العمل، تسلسل هرمي وتوزيع المسؤولية حتى لو كان فريقا جديدا، هو نقطة بيع فريدة ومميزة ممل نتيحه للعاملين معنا. هو شيء لم يكن متاح لهم من خلال وظائفهم التقليدية في بلادهم. وبما ان ثقافة المنصات الالكترونية الناشئة تعد جديدة في بعض البلدان فهذا شيء مستحب لديهم وينال منهم استحسان كبير. فنحن نمكنهم من تعلم الكثير ونعطيهم المسئولية في فترة عملهم معنا.

إلى جانب التوظيف, ما هي الصعوبات الأخرى التي تواجهونها عند التوسع؟

بشكل عام، ما نراه في بعض البلدان هو أن السماسرة والوكلاء حقا بحاجة ليكونوا على قناعة بأن الإنترنت هوشيء في غاية الأهمية بالنسبة لهم، و هو وسيلة لبيع العقارات في المستقبل. فالكثير منهم ما زالوا يلجأون إلى الإدراج في الصحف. تثقيف السوق هو التحدي الذي نواجهه في بعض البلدان. ولكن مرة أخرى،هناك تحديات مختلفة حقا من سوق إلى آخر. لا أستطيع التعميم حول هذا الموضوع. بعض البلدان تهتم بالفعل بالتكنولوجيا والإنترنت. وفي بعض الدول الأمر يتطلب المزيد من التعليم لشرح ما نقوم به وكيف يمكن أن يحقق لهم قيمة إضافية.

كيف تختار شركة لامودي الأسواق التي تدخلها؟

نحن نتطلع إلى معرفة ما إذا كان هناك منافس قوي في السوق التي ننوي دخولها. هذا هو واحد من أهم النقاط التي ننظر إليها. بالإضافة إلى ذلك، نحن نبحث في معدل نمو انتشار الإنترنت، ومعدل النمو العام للاقتصاد والوضع الحالي للسوق العقاري.

ما هي نصيحتك في مجال التوسع دوليا؟

قم بتقييم السوق الذي تريد التوسع إليه، وبناء على ذلك، تقرر أين تذهب أولا. لا تكون خائفا من الذهاب إلى مكان جديد تماما. أيضا، لا تذهب إلى هناك بمفردك. قم بإرسال شخص يعرف عن ثقافة البلد التي تريد الدخول إليها أولا و ابق على تواصل دائم معه..

ما هي الخطوة التالية للامودي؟

لدينا عدد قليل من البلدان ونحن نخطط لتوسيع إليها في الاشهر التالية، ونحن على وشك تحسين النظام الأساسي. نحن نسعى إلى نقله للمستوى التالي و أن يكون منصة رائدة الإعلانات المبوبة العقارات. نريد أن نكون الشركة الرائدة في السوق في معظم الدول في وقت قصير جدا. ونحن حاليا الرائدة في السوق في بلدين، ولكن نريد أن نكون الشركة الرائدة في السوق في جميع الدول التي نخدمها..

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper