صحيفة عسير نيوز
الخميس, 5 ربيع الأول 1442 هجريا, 22 أكتوبر 2020 ميلاديا.

لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية ببللسمر ” آمال وتطلعات “

لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية ببللسمر ” آمال وتطلعات “
https://www.aseernp.com/?p=199012
فاطمة آل سعيد
صحيفة عسير نيوز

تهدف لجان التنمية إلى مشاركة الأهالي مادياً ومعنوياً وبشرياً في تنفيذ مختلف البرامج التنموية الاجتماعية والثقافية والتدريبية والترفيهية ، والرياضية والصحية والبيئية التي تساهم في سد احتياجات المجتمع المحلي وتنمية وتحقيق أمنه وسلامته ،و استثمار إمكانياتهم وأوقات فراغهم ، وخصوصاً الشباب من الجنسين ، والعمل على صقل شخصياتهم وتنميتها مع إكسابهم أهم المهارات الاجتماعية وربطهم بالقيم الاجتماعية والمحافظة عليها , والعمل على استثمار الجوانب الإيجابية لديهم .

وكذلك العمل على تعليم الشباب المهارات الفنية لاستثمار طاقاتهم وتوجيهها التوجيه الحسن ، و ايجاد مصادر دخل جيد للأسر المنتجة من خلال تقديم عدد من البرامج والمشاريع التي تسعى الى تطوير المهارات لدى الجنسين فيما يحقق التواصل الاجتماعي والثقافي بين أفراد المجتمع من خلال ايجاد عدد من البرامج الترفيهية والتثقيفية .

ومع تعدد تساؤلات أهالي وشباب مدينة بللسمر عن لجنة التنمية الاجتماعية ، وما هي انجازاتها منذ أن بدأت عملها مع تشكيل المجلس الجديد ،كان لزاماً أن نلتقي مع رئيس اللجنة الاجتماعية الأهلية ببللسمر اﻷستاذ فواز ضيف الله الأحمري لنبحث عن إجابات لهذه التساؤلات ، وتسليط الضوء على واقع اللجنة وما تقدمه ﻷهالي وشباب المنطقة .

– نقدم الشكر الشكر للأستاذ فواز على قبول دعوتنا له لعمل هذا اللقاء :

– ماذا قدمت اللجنة الاجتماعية ببللسمر لأبناء المنطقة ؟

قدمت اللجنة الاجتماعية ببللسمر العديد من البرامج المتميزة والمتنوعة التي شملت جميع شرائح المجتمع صغاراً وكباراً رجال ونساء ، والتي نأمل أن تكون لبّت جميع احتياجات المجتمع ، ومن هذه البرامج الديوانية الاجتماعية للشباب والتي تقام بشكل أسبوعي ، وكذلك ديوانية كبار السن .

كما أقامت اللجنة بعمل دورات تدريبية ، وأشرف عليها متخصصون في نفس المجال كدورات المقبلين على الزواج ، ودورات القياس والتقويم للبنات ، ودورات الصقل والمهارات كالإلقاء ، ومهارات كرة القدم والدفاع عن النفس .

كما أقامت اللجنة قرابة عشر مخيمات وملتقيات موزعة على عدة قرى لتعم الفائدة ، وذلك خلال تشكيل المجلس الجديد بالإضافة إلى مشاركة اللجنة الفعالة في المناسبات الوطنية والاحتفالات الرسمية .

– ما دور اللجنة مع فئة الشباب وخصوصاً في الجانب الرياضي ؟

انطلاقاً من حرص الدولة على فئات الشباب فقد أولت اللجنة هذه الفئة الغالية النصيب الأكبر من البرامج والأنشطة والدعم ، حيث قامت اللجنة بتشغيل ملعب البلدية كخدمة منها لشباب المنطقة ، وجهزت صالات رياضية متكاملة ومنها صالة للحديد ، وصالة للتمارين السويدية ، وصالة لألعاب الدفاع عن النفس ، كما قامت اللجنة بإحضار المدربين المتخصصين في هذا المجال .

وقد زار وفد من الاتحاد السعودي للكارتية لمركز النشاط الرياضي وتم عمل اختبار المتدربين ، وحصلوا من خلال ذلك على عدة مستويات في الأحزمة .

كما أقامت اللجنة ثلاث دورات رياضية لكرة القدم خلال الإجازات الصيفية ، وشارك فرق من أبها وخميس مشيط وتنومه والنماص وبللسمر ، و تعاقدت اللجنة مؤخراً مع مدرب لكرة القدم لفئة الأشبال ، وإجمالي ما صرف على مركز النشاط الرياضي خلال المجلس الحالي مبلغ وقدره ( 446592 ) ألف ريال تقريباً وهذا بفضل الله ثم بدعم حكومة هذه البلاد .

– هل هناك تطلعات أخرى تكون في مركز النشاط الرياضي ؟

نعم اللجنة حريصة على أن يكون هذا المركز ملبياً لجميع الاحتياجات ولكن هناك تنظيمات إدارية تمنع الوصول لهذا الهدف ، ومن هذه الأشياء التي يأمل أعضاء المجلس استحداثها هو إنشاء مسبح متكامل ومركز العاج الطبيعي وعلاج الإصابات الرياضية ، ونأمل من رجال أعمال المنطقة وأعيانها المساهمة في إنشاء هذا المشروع وذلك تلبية لكثير من متطلبات الشباب والتي نقف عندها عاجزين .

– أين دور الوزارة في هذا المجال ؟

التنظيم الوزاري ينص على عدم الإنشاءات من الميزانية المخصصة للبرامج والوزارة هي الجهة التي تُشرع وتخطط ، أما اللجان فهي الجهة التي تنفذ هذه البرامج ، ومن الصعب على الوزارة أن تنفذ هذه المشاريع لكثرتها واتساع رقعة هذه البلاد المباركة ، بل هذه الطريقة هي المناسبة لتتيح المجال أمام المتطوعين والراغبين في العمل التطوعي وتهيئ لهم المجال المناسب للعمل.

– هل هناك ميزانية سنوية للجنة ؟ وكيف يتم توزيعها على البرامج المقامة ؟

في هذه البلاد المباركة تجد المشاريع الاجتماعية نصيب الأسد من الدعم والاهتمام ، ونحن في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية ببللسمر نجد الدعم المادي والمعنوي من حكومتنا المباركة وهي توزع بشكل مدروس ومنظم على جميع المشاريع ليتحقق الهدف بإذن الله ونأمل إن شاء الله في زيادة الدعم لنرتقي أكثر بهذه اللجنة الفتية

– ما نصيب الجانب النسائي من خلال اللجنة ؟

من حسنات هذا المجلس استحداث قسم  نسائي تابع للجنة التنمية الاجتماعية يقوم على تخطيط وتنفيذ جميع البرامج النسائية ، ومع أن عمر هذا القسم قصير في مدته خلال هذا المجلس والذي استحدث في شهر شعبان من العام 1435 إلا أن انجازاته كبيرة ، فقد أقيم ملتقيان نسائية احتوى على العديد من البرامج الهادفة و الدورات التدريبية كالخياطة والتجميل ودورات في العمل التطوعي والتي أسهمت في توعية وتثقيف النساء ، كما احتوى القسم العشرات من المتطوعات التي خدموا هذا الجانب .

– ما تطلعاتكم وأعمالكم في المرحلة المقبلة وخصوصاً مع فترة الصيف ؟

موسم الصيف في مركز بللسمر من المواسم التي يفيض بها الزوار ومرتادي المنطقة ، فتعمل اللجنة على مسارين : مسار طيلة العام ومسار خاص يختص بفترة الصيف ، فمن الأنشطة التي مدار العام الديوانية الاجتماعية ومركز النشاط الاجتماعي ومركز النشاط الرياضي والدورات واللقاءات .

أما ما يختص بصيف هذا العام فاللجنة اﻵن بصدد عدة مشاريع نوعية تشمل جميع شرائح المجتمع ، ومن هذه المشاريع :

  • احتفالية عيد الفطر المبارك بمقر ملعب بلدية بللسمر
  • – وكذلك إنشاء قرية العاب هوائية خلال فترة العيد ويصاحبها مسرح للطفل أيضا بملعب البلدية
  • – ومن البرامج مسرح للشباب يعرض فيه الأناشيد والمسرحيات الهادفة والمسابقات ، ويتخللها بعض التوجيهات التربوية التي تقوّم سلوك بعض الشباب .

–  ومن البرامج  تكريم أصحاب الشهادات العليا ورواد العمل التطوعي الذين ساهموا في خدمة مجتمعهم .

كذلك مسابقة على مستوى المملكة أفضل مقطع فيديو وبشروط سوف تعلن في حينها ، حيث خُصص لها جوائز مالية قيمة ، وهناك أيضا دورات رياضية لعدة العاب.

وسوف يقيم الجانب النسائي لهذا العام ملتقى رمضاني يتخلله مسابقات وأسر منتجه ، وبرامج ثقافية هادفة ومن برامج القسم النسائي ، أيضا مسابقة قرآنية خلال رمضان لهذا العام بإذن الله

–  ما مدى التعاون بينكم وبين الجهات الحكومية ؟

من أهم نجاحات اللجنة وأعمالها بناء الجسور القوية بينها وبين الجهات الحكومية والخدمية في المركز ، فعمل اللجنة لا يقوم إلا بعد توفيق الله ثم المشاركة مع هذه الجهات التي لم تتردد يوماً في التعاون مع اللجنة وبرامجها وهذا سر من أسرار النجاح .

– كيف تقيم فترة رئاستك للجنة ؟

من الصعب على الشخص أن يقيم عمله لكن نحن نسعى جاهدين لتحقيق الأهداف إن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فالكامل لله .
– ما الذي تراه ينقص مجتمعنا حتى نرى فيه برامج اجتماعية على مستوى عالي ؟ وماذا ينقص لجنة التنمية ببللسمر حتى نرى أيضاً برامج على مستوى عالي ؟

ينقص مجتمعاتنا المشاركة الفاعلة من رجال الأعمال ، فهم بعد الله أحد أهم ركائز العمل الاجتماعي
أما ما ينقص اللجنة في هذا الوقت فهو عدم وجود المقر المناسب الذي تستطيع اللجنة من خلاله إقامة جميع البرامج والمناشط من دون تردد ، لكن نأمل خيرا إن شاء الله في بلدية بللسمر لتخصيص أرض للجنة .

كما نؤمل من رجال الأعمال المساهمة في إقامة هذا المقر الحضاري والذي يخدم جميع شرائح المجتمع

– كيف ترد على الاتهامات التي تناولت اللجنة من  بعض أفراد المجتمع بان اللجنة لم تقدم شيء ؟

ولله الحمد أفعال وبرامج اللجنة خير شاهد وأكبر رد على من يشكك ، أخي الكريم جميع أعضاء اللجنة متطوعون أخذوا من جهدهم ووقتهم لخدمة المنطقة لا يرجون من ذلك إلا وجه الله عز وجل ، لقد مر على اللجنة وقت كاد المسؤول أن يلغيها من بللسمر ، لكن بفضل الله ثم جهود هذا المجلس حققت اللجنة مراكز متقدمة بين اللجان ، وأصبح يشار لها بالبنان وجميع الأرقام والمشاريع التي نُفذت مطروحة أمام الجميع لترد على كل مشكك .

– هل من كلمة أخيره تريد قولها ؟

أشكر في المقام الأول أصحاب الجهد الكبير والعمل الدؤب أخواني وزملائي أعضاء اللجنة فهم أصحاب الإنجازات في كل ما تقدمه اللجنة .

كما أشكر المشرفين والمدربين في النشاط الرياضي والاجتماعي على جهودهم ونسأل الله أن نحقق آمال وتطلعات الأهالي بالمنطقة ، كما نسأله أن يديم الأمن والأمان على بلادنا وان يحفظ قادتنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده  .

 

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!