صحيفة عسير نيوز
السبت, 11 صفر 1443 هجريا, 18 سبتمبر 2021 ميلاديا.

نظام الاستقدام: الخدمة على قدر ” المال ” والمري يؤكد: أنظمتنا لمنع السوق السوداء

نظام الاستقدام: الخدمة على قدر ” المال ” والمري يؤكد: أنظمتنا لمنع السوق السوداء
https://www.aseernp.com/?p=193380
سعيد آل رفيع
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:
قال المواطن سعد الشهراني إن هناك آلية غامضة تتبعها وزارة العمل ممثلة في مكتب العمل بمنطقة عسير بعد أن تقدم بطلب عاملة منزلية, حيث قام مكتب العمل بتحويل طلبه إلى أحد مكاتب الاستقدام الوطنية ” تحتفظ مكة باسمه ” وطلب منه المكتب تسديد ” 300 ريال ” رسوم ” مساند ” وسداد قيمة التأشيرة ” 2000 ريال ” لوزارة الخارجية.
وأكد المواطن أنه تلقى اتصال من المكتب بعد إنتهاء الاجراءات الروتينية بأن استقدام العاملة المنزلية يكون عن طريق المكتب فقط دون غيره أو لن يتم استكمال إجراءات استخراج التأشيرة, ما دفع المواطن إلى التساؤل عن حقه في اخيتار المكتب الذي يناسبه لاستقدام عاملته عن طريقه.
وحول الرسوم التي تطلبها المكاتب, قال الشهراني إن وزارة العمل تركت تحديد الرسوم للمكاتب, ولم تحدد إلا السقف الأعلى ” 20 ألف ريال ” ويرتفع المبلغ بناء على المزايا, متسائلاً عن تشديد مثل هذه الإجراءات التي تسمح للمكاتب بالتلاعب النظامي على حساب المواطنين, حيث أن الإجراءات الحالية تعطي المكاتب فرصة لرفع المبلغ مقابل تسريع الاجراءات, أو جودة العمالة وخلافه, ومن يطلب الحد الأدنى من الأسعار ” ربما سيطول انتظاره “.

من جانبه قال مدير مكتب العمل في منطقة عسير حسين بن حمد المري إن هذا الإجراء هو النظامي المتبع من قبل وزارة العمل, حيث قامت الوزارة بتحديد عدد من المكاتب منحت الصلاحية للاستقدام واستخراج التأشيرات وجلب الأيدي العاملة ويقع عليها مسؤوليات الاستقدام بالكامل, ويتعهد المكتب باستقدام العامله, وذلك لضمان عدم نشوء سوق سوداء لبيع التأشيرات.
وقال المري إن وزارة العمل تعطي المواطن قائمة بأسماء المكاتب المعتمدة في أي منطقة يريد, ويتم إحالة طلبه لها, وهذا الإجراء يمنع تلاعب المكاتب في هذا الخصوص, ويضمن عدم وجود تأشيرات وهمية أو عمالة غير متخصصة في عملها التي تستقدم لأجله, وهذا إجراء منظم وتحت رقابة وزارة العمل.
وحول إجراء المكتب, قال المري إن إجراء المكتب هو النظامي كون المكتب الذي سحب التأشيرة عبر النظام سيتم التعامل معه عن طريق النظام ذاته, ولا يمكن لأي مكتب أن يقوم بإنهاء إجراءات التأشيرات وتسليمها للمواطن لتقديمها لمكتب آخر أو مكتب خدمات عامة غير متخصص في الاستقدام, وهذا الإجراء مطبق حالياً على الجنسية البنقلاديشية, وباقي الجنسيات ستأتي تباعاً على ذات النظام بإذن الله.
شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز