الجمعة, 10 صفر 1443 هجريا, 17 سبتمبر 2021 ميلاديا.

احدث الموضوعات

تكليف الاخصائي الحارثي رئيسا للطب المنزلي بمستشفى الملك عبدالله

آل شملان: ” راوي الدرعية ” حافز لمشواري الأدبي

الفريق العمرو يدشّن النسخة المطورة للموقع الإلكتروني لمديرية الدفاع المدني

مكافحة المخدرات تلقي القبض على مواطن لتلقيه 51 كيلو جراماً من الحشيش

«البيئة» تصدر «أطلس الدحول والكهوف» في المملكة

«سكن» تُوقّع 3 اتفاقيات لتوفير خدمات إسكانية للأسر الأشّد حاجة

«الأمن البيئي»: إيقاف 4 مخالفين لنظام البيئة لقيامهم بإشعال نار في غير الأماكن المخصصة لها

العسومي: عودة العراق إلى حاضنته العربية تمثل أهمية كبيرة لمنظومة العمل العربي

“هيئة الاتصالات” تطلق خدمة التجوال المحلي في قرى وهجر منطقتي الرياض والقصيم

القبض على 10 مخالفين لنظامي الإقامة سرقوا معدات ومواد من مبان قيد الإنشاء في الرياض

ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى في زلزال في سيتشوان جنوب غرب الصين

تدشين مركز المحاكاة والمهارات السريرية بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

هيئة التراث تكشف عن تسجيل 14 موقعاً أثرياً جديداً

هيئة التراث تكشف عن تسجيل 14 موقعاً أثرياً جديداً
https://www.aseernp.com/?p=589856
أبها
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

كشفت هيئة التراث عن تسجيل وتوثيق 14 موقعاً أثرياً في الربع الثاني من عام 2021م في كل من منطقة الرياض، والقصيم، وتبوك، والجوف، لتضاف إلى قائمة السجل الوطني للآثار في تحديثها الأخير الذي يضم عدداً من المواقع الأثرية التاريخية التي تمثل إرثاً تاريخياً كبيراً للمملكة.

وتمثلت المواقع في عدد من المنشآت الحجرية التي تحوي أدوات حجرية مختلفة، إضافة إلى نقوش وفنون صخرية ووسوم يعود تاريخها التقريبي إلى فترة ما بعد العصر الحجري الحديث، كما تضمنت كتابات إسلامية، وكِسَر من الفخار المزجج باللون الأخضر يعود تاريخها إلى الفترة الإسلامية المبكرة، وأدوات حجرية تعود للعصر الآشولي المتأخر.

وحصلت منطقة القصيم على النصيب الأكبر من المواقع المسجلة بواقع 6 مواقع هي: جبل شوفان، والسفالة، وجال الربيعية الشرقي 1، وجال الربيعية الشرقي 2، ورجم الشيوخ، إضافة إلى فنون صخرية بمركز الطراق، فيما جاءت منطقتي الرياض وتبوك ثانياً بواقع 3 مواقع في كل منطقة وهي: شعيب الأديغم، وأعالي شعيب الأديغم، ورويغب في الرياض، وخشم النقيع، ونقوش وادي قرين غزال، والمقلع الحجري بوادي قرين غزال في تبوك، في حين تم تسجيل موقعين في منطقة الجوف هما: جبل مركز مرير، والحقنة.

وكانت هيئة التراث قد سجلت 624 موقعاً أثرياً حتى الربع الأول من هذا العام، ليصل بذلك عدد المواقع الأثرية المسجلة في سجل الآثار الوطني حتى الآن 8176 موقعاً أثرياً في مختلف مناطق المملكة.

وتعمل هيئة التراث استناداً على نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) وتاريخ 9/ 1 / 1436هـ على اكتشاف المواقع الأثرية التاريخية بالمملكة، ثم تسجيلها بشكلٍ رسمي في السجل الوطني للآثار، وإسقاطها بعد ذلك على خرائط رقمية تمكّن من سهولة إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها، إضافة إلى بناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.

وأشادت الهيئة بجهود عدد من المواطنين في الإبلاغ عن مواقع أثرية، مؤكدةً دور المواطن في الإبلاغ عن المواقع الأثرية لتتمكن الهيئة من الوصول إليها ومن ثم تسجيلها، وذلك عبر التعاون مع مكاتب وفروع الهيئة بمختلف المناطق، عادةً المواطن شريكا أساسيا في المحافظة على تراث وطنه ورعايته.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز
Exit mobile version