صحيفة عسير نيوز
الأربعاء, 18 ذو الحجة 1442 هجريا, 28 يوليو 2021 ميلاديا.

احدث الموضوعات

«الصحة»: العديد من دول العالم سجّلت إصابات كثيرة بالمتحورات

“بوابة الدرعية” والجمعية السعودية للنباتات توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في المشاريع النباتية في الدرعية

السماح لحسان تمبكتي ببدء التمارين البدنية مع الإبقاء على ارتداء المثبت

إنفاذًا لتوجيهات الملك.. إجراء عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني عائشة غدًا

بمشاركة عربية.. أولمبياد طوكيو يتصدر المحادثات على «تويتر»

وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف تنفذ لقاءً توجيهياً لمنسوبي فرع منطقة عسير

ورش عمل بعنوان “وجهٌ طليق ولسانٌ لين” بفرع وزارة البيئة بعسير

وزير التعليم يؤكد على دور المملكة في دعم وتمويل المشروعات التعليمية عالمياً

220 جهاز تعقيم بنظام مستشعر للحركة في المسجد النبوي

“البيئة” تحذِّر من بيع مخططات على أراضٍ زراعية بدون موافهقتها

“الطيران المدني” تصدر تحديثاً جديداً لإجراءات سفر المواطنين إلى الخارج

أمير الجوف يدشن مبنى تعليم القريات بتكلفة تجاوزت 27 مليون ريال

«هيئة المنافسة» تفرض عقوبات بحق 3 منشآت في قطاع المقاولات

«هيئة المنافسة» تفرض عقوبات بحق 3 منشآت في قطاع المقاولات
https://www.aseernp.com/?p=583916
أبها
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

بناءً على مهام الهيئة العامة للمنافسة واختصاصاتها في إنفاذ نظام المنافسة وامتداداً لدورها في حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وتحقيقاً لمبدأ شفافية الإجراءات؛ تود الهيئة أن توضح بأنها تلقت إحالة من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تفيد بقيام عدد من المنشآت العاملة في قطاع المقاولات بمخالفة نظام المنافسة من خلال الاتفاق فيما بينها على التواطؤ في المنافسات الحكومية الخاصة ببلدية محافظة الليث التابعة لأمانة محافظة جدة، وهو ماتحظره الفقرة (7) من المادة الرابعة من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/25) وتاريخ 4/5/1425هـ.

وبناءً على التحريات الأولية أصدر مجلس إدارة الهيئة قراره بتاريخ 14/06/1440هـ القاضي بـ”الموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام مقدمي العروض في بعض العطاءات لمشاريع ومنافسات بلدية محافظة الليث والأطراف ذات العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية”.

وبعد جمع الأدلة والمعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة، اتضح قيام المنشآت المشار إليها بانتهاك نظام المنافسة, وذلك من خلال الاتفاق فيما بينها على التواطؤ في المنافسات الحكومية الخاصة ببلدية محافظة الليث.

واستناداً إلى الصلاحيات النظامية في إحالة الممارسات المخالفة لنظام المنافسة إلى لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة للبت فيها: فقد أصدر مجلس إدارة الهيئة قراراً يقضي بتحريك الدعوى الجزائية ضد تلك المنشآت.

وأصدرت لجنة الفصل قرارها بتاريخ 10/04/1442هـ بمعاقبة كلٍ من:

1- مؤسسة الرايفة للمقاولات.

2- مؤسسة عبق الأثير للمقاولات.

3- مؤسسة آفاق مقاولات المباني الإنشائية.

بناءً على الفقرة (7) من المادة الرابعة من نظام المنافسة -السابق- التي نصت على الآتي: “تحظر الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت المتنافسة أو تلك التي من المحتمل أن تكون متنافسة سواءً أكانت العقود مكتوبة أم شفهية، صريحة كانت أم ضمنية، إذا كان الهدف من هذه الممارسات والاتفاقيات أو العقود أو الأثر المترتب عليها تقييد التجارة والإخلال بالمنافسة بين المنشآت، ومن ذلك: 7- التأثير في السعر الطبيعي لعروض بيع السلع والخدمات أو شرائها أو توريدها سواءً في المنافسات أم المزايدات الحكومية أو غير الحكومية”.

وتضمن القرار نشر العقوبات في الوسائل الإعلامية، وتجدر الإشارة إلى اكتساب القرار الصفة النهائية لعدم تظلّم المنشآت المذكورة على القرار خلال المدة النظامية،إذْ تضمّن القرار إيقاع غرامات قدرها (خمسين ألف) ريال على كلٍ من: مؤسسة الرايفة للمقاولات، ومؤسسة عبق الأثير للمقاولات، ومؤسسة آفاق مقاولات المباني.

هذا وتهيب الهيئة بجميع المنشآت للالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، والعمل بمضامين المنافسة المشروعة المُشجعة لخيارات المستهلكين والداعمة لنمو الأسواق وكفاءتها ضمن إطار من العدالة والشفافية.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز