صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا, 18 أغسطس 2022 ميلاديا.

وزارة الداخلية :إحالة الحجاج المخالفون إلى هيئة التحقيق والادعاء العام عقب موسم الحج

وزارة الداخلية :إحالة الحجاج المخالفون إلى هيئة التحقيق والادعاء العام عقب موسم الحج
https://www.aseernp.com/?p=3956
عسير نيوز
صحيفة عين الأخبار Ein Newspaper
شارك هذا الرابط:

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الحجاج غير النظاميين أو المتسللين الذين تمت إعادتهم عبر نقاط فرز الحجاج سيتم التعامل معهم بإحالتهم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام ثم إلى المحاكمة الشرعية .

وأفاد خلال المؤتمر الصحفي اليومي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1432هـ الذي عقد اليوم في مقر الأمن العام بمنى أن هناك زيادة في عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بنسبة 84ر1% إذ بلغت أعدادهم حسب المعلومات الأولية مليوناً و820 ألفا و484 حاجا ، و عدد حجاج الداخل من السعوديين حتى يوم السابع من شهر ذي الحجة حوالي 150 ألفا و475 حاجا ومن المقيمين في المملكة حوالي 63 ألفا و495 حاجا ، وتمت إعادة أكثر من 98 ألف و321 حاجا .

وحول ظاهرة الافتراش والحلول المقترحة لها أكد اللواء التركي أنه يتم معالجتها وفق عدة محاور تبدأ بضبط مكاتب الحج الوهمية في المناطق وعبر القوة الخاصة التي تم استحداثها في المداخل الفرعية بالمشاعر المقدسة ، وكذا من خلال زيادة جرعات الوعي للحجاج مشيراً إلى أن ظاهرة الافتراش تعزا لجانبين الأول يتعلق بالطاقة الاستيعابية لمشعر منى حيث يلجأ جزء من الحجاج الذين يسكنون خارج منى للمبيت بها لبعض الوقت فيما يرتبط الجانب الثاني بالحج غير النظامي .

وتحدث اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي عن المهام والخطط التي نفذت خلال اليومين الماضيين وتمثلت في إدارة وحركة المرور ، قائلا : الكل شاهد الكثافة العالية في حركة المرور وخاصة على مداخل مكة المكرمة أو في المنطقة المركزية عند الحرم المكي والمشاعر المقدسة ، وهناك انسيابية عالية في المرور على مداخل المشاعر المقدسة وفي داخلها وهذا مؤشر إيجابي ومشجع على وصول الرسالة التوعوية إلى حجاج الداخل والتزام الجميع بالتعليمات بمنع استخدام السيارات التي لا تزيد سعتها عن 25 راكبا من نقل الحجاج من مكة إلى المشاعر المقدسة ” .
وأضاف هناك جهود كبيرة مكثفة على مداخل مكة المكرمة لتنفيذ التعليمات الخاصة بحجاج الداخل من السعوديين والمقيمين وكذلك إدارة تنظيم حركة المشاة حول المسجد الحرام وإدارة الحشود ، مبينا ان مساء أمس شهد كثافة عالية حول المسجد الحرام فيما نشهد الان انخفاظا ملحوظا في تلك الكثافة .

وبين المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن تحرص مع انتقال الحجاج إلى المشاعر المقدسة خاصة الدفاع المدني تنفيذ الإجراءات الوقائية من الحرائق- لا قدر الله – وذلك لان حجاج بيت الله الحرام يقيمون في خيام تؤدي في كثير من الأحيان إلى نشوب الحرائق .
وقال : هناك تركيز مكثف على الإجراءات الوقائية داخل المشاعر ، منها منع نقل الغاز إلى المشاعر المقدسة ، وخطط لمنع الإفتراش بما يضمن بإذن الله السيطرة التامة المبكرة على شبكة الطرق والساحات المحيطة بالجمرات لضمان نجاح خطط التصعيد أو النفرة .
وقال : تفيد الاحصائيات انه تم نقل 67% من حجاج الخارج قبل ظهر اليوم الى المشاعر المقدسة.

وبين أن عمليات تدفق ضيوف الرحمن الى المشاعر المقدسة تسير بشكل سلس ، ولا يوجد هناك أي ملاحظات تذكر ، قائلا : الأمور تسير على أحسن وجه في مع ما ينسجم مع الأهداف المحددة والخطط الموضوعه ، لذلك الوضع الأمني رائع ولم يحدث ولله الحمد ما يعكر صفوه ، فيما الوضع العام للسلامة ممتاز للغاية .

من جانبه طمأن المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني الجميع أن حالة ضيوف الرحمن ممتازة ولم يسجل حتى الساعة أي ظهور لأي أمراض وبائية أو محجرية ولله الحمد ، مرجعا ذلك الى توفيق الله عز وجل ثم الى الخطط المتميزة التي وضعتها وزارة الصحة المتعلقة بالطب الوقائي والاشتراطات الصحية .
وبين خلال المؤتمر الصحفي المشترك اليوم أن استعدادات وزارة الصحة لهذا العام تتضمن تجنيد أكثر من 20 ألف ممارس صحي ، ونحو أربعة آلاف سرير و24 مستشفى مجهز و 144 مركزاً صحياً للرعاية الصحية الأولية ، كما هيأت جميعها لخدمة ضيوف الرحمن .
وأفاد أن مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة شهدت حتى الان 290 عملية للقسطرة القلبية ونحو 20 عملية قلب مفتوح .

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة