صحيفة عسير نيوز
الجمعة, 11 رمضان 1442 هجريا, 23 أبريل 2021 ميلاديا.

احدث الموضوعات

كلية ابها الثانية راعيًا رسميا لبطولة هيف لكرة القدم 2021

جمعية البر بأبها تبدأ العمل في مشروع زكاة الفطر 1442هـ

الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية هطول الامطار الرعدية الربيعية على بعض مناطق المملكة ..

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تباشر بلاغًا عن المتاجرة بالعاملات المنزليات

جبل أحد .. معلم السيرة والتاريخ

المجلس الأعلى للقضاء يوجه (58) قاضيا للعمل في محاكم الدرجة الأولى

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 10134 نقطة

مشروع سلام يختتم البرنامج الوطني “دراية” لمشاركة الوفود في المحافل الدولية

مؤسسة محمد بن فهد للتنمية الإنسانية تواصل دعم كبيرات السن والأرامل ومن لا عائل لهن

قمة القادة حول المناخ تبدأ أعمالها .. وخادم الحرمين الشريفين يرأس وفد المملكة

“الزكاة والدخل” 30 أبريل آخر موعد لتقديم الإقرارات الزكوية وإقرارات ضريبة الدخل

هيئة الأمر بالمعروف تصدر كتاباً بعنوان (الدليل الإرشادي والإجرائي لإعادة هيكلة الموارد البشرية)

8 أطعمة تسبب رائحة كريهة بالفم.. وهكذا يمكن مواجهتها

8 أطعمة تسبب رائحة كريهة بالفم.. وهكذا يمكن مواجهتها
https://www.aseernp.com/?p=572915
أبها
صحيفة عسير نيوز
شارك هذا الرابط:

كشفت دراسات عملية وأبحاث في التغذية عن 8 أطعمة ومشروبات يمكن أن تسبب رائحة كريهة للفم، غير تلك الشائعة والمعروفة كالثوم والبصل.

وأوضحت الدراسات أنه لا يجب التوقف عن تناول تلك الأغذية؛ ولكن يجب التعامل مع روائح الفم الكريهة التي تسببها، وهي كالتالي:

اللحوم

تسبب شرائح اللحم رائحة كريهة بعد تناولها، حيث تقول الباحثة في طب الأسنان التجميلي “أمريتا باتيل”، إن البكتريا تحب البروتين الموجود في اللحوم، وتتسبب في إطلاق مركبات الأمونيا بالفم والتي تسبب الرائحة الكريهة.

الأسماك

تسبب رائحة كريهة في الفم، وخاصة بعد تناول التونة أو السلمون، وذلك بسبب احتوائها على البروتين، وكذلك مركب “ثلاثي ميثيل أمين”، والذي إذا لم يرتبط بسوائل أخرى فإنه يبقى في الفم ويسبب رائحة سمكية كريهة، هذا إلى جانب الأسماك المعلبة التي لديها وقت للأكسدة.

الألبان

رغم أن الألبان مفيدة للجسم، إلا أنها قد تجعل رائحة النفس كريهة بسبب البكتيريا التي توجد عادة في الفم والتي تتغذى على الأحماض الأمينية في الحليب والجبن.

القهوة

أكدت دراسات في التغذية، أن فنجان القهوة الصباحي قد يؤدي إلى تخريب النفس، بسبب المحتوى الحمضي العالي للقهوة، إلى جانب تقارب البكتيريا الفموية للحمض، كما أكدت معاهد صحية أن المشروبات التي تحتوي على كافيين تجفف الفم وبالتالي عندما يقل اللعاب يحدث وضع مثالي لنمو البكتريا والفطريات ذات الرائحة الكريهة.

حمضيات الفواكه

رغم أنها ترتبط بروائح منعشة، إلا أنها تمنح روائح كريهة بعد تناولها بالفم، حيث إن المستويات العالية من الحمض في ثمار الحمضيات هي أرض خصبة للبكتيريا، كما أنها فاكهة تحتوي على السكر الذي تتغذى عليه البكتريا.

صلصة “المكرونة”

تعد أحد أسباب روائح الفم الكريهة بسبب الحمض الموجود في الطماطم، وهي ما يساهم في نمو البكتريا التي تظل باقية وتسبب رائحة كريهة.

زبدة الفول السوداني

أفادت دارسات، بأن زبدة الفول السوداني تحتوي على الكثير من البروتين، ولكنها أيضًا لزجة جدًا، وبالتالي يصعب على البكتيريا الموجودة في الفم أن تتحلل، وبذلك تسبب روائح غير محببة.

الفجل

وهو من الخضراوات التي تستخدم في التوابل والصلصات، ونكهته القوية تجعل رائحة الفم واضحة للغاية لفترة طويله بعد تناوله.

وشددت جميعة طب الأسنان الأمريكية على فوائد تلك الأطعمة وضرورة عدم التوقف عن تناولها، إلا أنها أكدت ضرورة محاربة تلك الروائح عن طريق الاستخدام المستمر للفرشاة ومعجون الأسنان لتنظيف الفم وإزالة بقايا الطعام.

وأشارت إلى أنه في حال لم يتيسر تنظيف الأسنان بالمعجون، فيجب شطف الفم المستمر واحتساء الماء، حيث إن إنتاج المزيد من اللعاب يعد استراتيجية جيدة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

وأضافت أن من بين طرق مكافحة الروائح، مضغ العلكة الخالية من السكر التي تؤدي إلى تحفيز تدفق اللعاب، كذلك تناول الأطعمة المقرمشة مثل: الجزر والتفاح، والتي تولد المزيد من اللعاب، كما يمكن أخذ جرعة من غسول الفم والتي تساعد في قتـل البكتريا.

شارك هذا الرابط:

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة

صحيفة عسير نيوز